صدف غريبة تغذي طموح الأرجنتينيين للفوز بنهائي مونديال قطر

17 ديسمبر 2022
تريد الجماهير الأرجنتينية رؤية ميسي يرفع لقب مونديال قطر (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أدى الشوق إلى التتويج بكأس العالم بالجماهير الأرجنتينية ووسائل الإعلام المحلية إلى تقليب أوراق التاريخ بحثاً عن الصدف قبل نهائي نسخة قطر 2022، حيث ستتوجه الأنظار، الأحد، صوب استاد لوسيل لمتابعة القمة بمواجهة منتخب فرنسا.

ونشرت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية، الخميس، مقالات عرضت فيها بعض الأرقام التي تغذي طموح الأرجنتينيين قبل مباراة فرنسا، وهي تحفيزات معنوية من شأنها أن تؤثر إيجاباً أو حتى سلباً بنجوم "التانغو".

تتويج الأرجنتين مرتبط بفوز على البطل

أثبتت الأرقام أن الإنجازات الأرجنتينية في كأس العالم كانت جميعها أمام منافس فاز بالنسخة التي تسبقها أو احتل مرتبة الوصافة، إذ فاز المنتخب الأرجنتيني في نسخة 1978 على منتخب هولندا، وصيف دورة 1974، وانتهت النتيجة بثلاثة أهداف مقابل هدف سجل منها الأسطورة ماريو كيمبس هدفين.

وفي نسخة مونديال 1986 تُوِّج المنتخب الأرجنتيني بطلاً بفضل ثلاثة أهداف سجلها في شباك منتخب ألمانيا الغربية.

تاريخ ميلاد حكم النهائي

بلغ الجنون وسط الأرجنتينيين لحد التدقيق في التفاصيل البسيطة، ويتعلق الأمر هذه المرة بالحكم الرئيسي الذي سيدير المواجهة، وهو البولندي سيمون مارتشينياك، حيث ولد في 7 يناير/ كانون الثاني من عام 1981، في حين أن الحكم البرازيلي، روموالدو أربي فيلهو، يتشارك معه في يوم الميلاد نفسه، لكن باختلاف السنة، وكان هو من أدار نهائي عام 1986 أمام ألمانيا الغربية.

توقيت المباريات النهائية

وانتشر فيديو إعلاني قبل انطلاق المونديال على القنوات الأرجنتينية، ويحمل مجموعة من الصدف التي ربط بها الأرجنتينيون قصصهم مع التتويج المونديالي، ومن بين الصدف توقيت مباراة نهائي مونديال قطر واشتراكه مع توقيت مونديال 1986، وكان على الساعة منتصف الليل بتوقيت بوينس آيرس.

علم ورقة الشجر

كذلك اعتمد عشاق "الألبي سليستي" على ربط تتويجهم في 1986 بتأهل المنتخب الكندي الذي عاد وظهر في مونديال قطر 2022، وهو ما قد يوافق تتويجاً آخر ولقباً يرفعه ميسي بعد انتظار طويل.

غياب تشيلي وزيارة دي نيرو

ومن بين الصدف الغريبة غياب منتخب تشيلي عن نهائيات كأس العالم 1986، وغيابهم مجدداً عن نسخة قطر، فيما زار الممثل الشهير روبرت دي نيرو هذه الدولة لإنتاج فيلم عام 1986 وعاد إليها هذه السنة لإنتاج فيلم آخر، وهما الزيارتان الوحيدتان له لهذا البلد.

التتويج بحضور أفضل لاعب

وامتلك المنتخب الأرجنتيني في صفوفه خلال التتويج بنسخة 1986 أفضل لاعب في تلك الفترة، هو الراحل دييغو أرماندو مارادونا، كذلك في الفترة الحالية التي يتألق فيها ميسي كثيراً، وهو الذي حقق جائزة الكرة الذهبية في نسختها السابقة.

صدفة غريبة تفسد الأحلام

لكن صدفة أخيرة جاءت لتفسد أحلام عشاق منتخب الأرجنتين، وهي أن الحكم المساعد توماش ليتكيويتش هو نجل الحكم ميشال الذي أدار مباراة نهائي كأس العالم 1990 بين الأرجنتين وألمانيا، وهي المباراة التي انهزموا فيها بهدف وحيد وبقيت ذكرى سيئة في تاريخهم الكروي.

المساهمون