شينجي أونو يعتزل بسن الـ44: نجوم اليابان أبطال مسيرة طويلة بالملاعب

04 ديسمبر 2023
يواصل أغلب لاعبي اليابان اللعب لفترات طويلة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اتخذ النجم الياباني، شينجي أونو، قرار اعتزال الساحرة المستديرة، عن عمر 44 سنة، الأحد، منهيا مسيرة جعلته أول لاعب من بلاده يفوز بلقب إحدى المسابقات الأوروبية.

وكان أونو ضمن فريق فينورد الهولندي الذي تغلب على بوروسيا دورتموند في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2002، بعدما ظهر اللاعب الملقب بـ "العبقري" لأول مرة على المستوى الدولي في سن 18 عاما، ولعب مع اليابان في كأس العالم 1998، وشارك في 3 نهائيات لكأس العالم، ولعب 56 مباراة دولية، وسجل 6 أهداف دولية.

وحصل على لقب أفضل لاعب آسيوي عام 2000، كما دافع عن ألوان عدة أندية في ألمانيا وأستراليا، وفاز بالدوري الأسترالي الممتاز مع ويسترن سيدني وندررز عام 2013، كما توج بالدوري الياباني ودوري أبطال آسيا مع أوراوا ريد دياموندز، وكأس آسيا 2000 مع اليابان.

وبعدما شارك في آخر مباراة له الأحد، مع هوكايدو كونسادول سابورو خلال خسارته 0-2 أمام أوراوا، في الجولة الأخيرة من موسم الدوري الياباني، بات أونو لاعباً آخر من اليابان يقضي مشوارا طويلا في الملاعب.

"الملك كازو".. أكبر لاعب محترف

يُعتبر المهاجم الياباني كازويوشي ميورا أكبر لاعب سنا في كرة القدم للمحترفين، فإنه لا يرغب في إسدال الستار على مسيرته، بعدما اتخذ "الملك كازو" (56 سنة) قرار تمديد عقد الإعارة مع نادي أوليفيرنسي المنافس في دوري الدرجة الثانية البرتغالي، في الميركاتو الصيفي الفائت، بعدما خاض الدولي الياباني السابق، ما يقرب من 90 مباراة دولية بين عامي 1990 و2000 وسجل 55 هدفاً.

ناكامورا يعتزل بسن الـ44

في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، قرر نجم منتخب اليابان السابق شونسوكي ناكامورا، أحد أبرز اللاعبين الذين ارتدوا قميص منتخب اليابان على مر تاريخه، اعتزال اللعب بسن 44 عاما، وذلك بنهاية الموسم مع فريقه نادي كرة القدم بيوكوهاما، الناشط ضمن دوري الدرجة الثانية اليابانية، والذي حقق صعوده إلى القسم الأول، رغم أن البعض قد يستغرب أساسا أن اللاعب ما زال يمارس كرة القدم كلاعب، في وقت برز لاعب الوسط الهجومي بشكل خاص مع سلتيك الذي توج معه ثلاث مرات بلقب الدوري الاسكتلندي، وخاض نسختين من نهائيات كأس العالم.

إندو يواصل المسيرة

يواصل الدولي الياباني السابق، ياسوهيتو إندو، الياباني المولود في 28 يناير/كانون الثاني 1980 (43 عاما) وشقيق لاعب كرة القدم السابق أكيهيرو إند، والذي يشتهر بدقة تسديده للركلات الحرة، مسيرته في الملاعب، إذ يُمثل فريق جوبيلو إيواتا في دوري الدرجة الثانية الياباني، بعد مسيرة حافلة مثّل فيها ناديي غامبا أوساكا وجامعة كانساي أيضاً، كما أنه أكثر لاعب حمل قميص منتخب اليابان، برصيد 152 لقاء.

المساهمون