نيكولاس شياباكاسي... من موهبة متألقة في عالم كرة القدم إلى سجون أوروغواي

10 فبراير 2022
شياباكاسي لاعب ساسولو (تويتر/Getty)
+ الخط -

خطف الأوروغوياني نيكولاس شياباسكاسي الأنظار منذ بداية مشواره برفقة نادي ريفر بليت مونتيفيديو المحلي، حيث وقّع معه رغم أنه كان لا يزال عمره 15 عاماً فقط.

وبعد عامين، وكواحد من المواهب المتألقة بـكرة القدم في أميركا الجنوبية، ضمّه نادي أتلتيكو مدريد الإسباني بعد أن صنع الحدث في كأس العالم تحت 20 سنة التي أقيمت عام 2017 في كوريا الجنوبية، لكن "شيابا" الآن في السجن.

حدث ذلك في 26 يناير/كانون الثاني الفائت، عندما كانت قوات الأمن بالأوروغواي تعمل على تأمين الشوارع قبل لقاء قمة الدوري المحلي بين ناسيونال وبينارول، وهو النادي الذي وقّع معه اللاعب في 2021 على سبيل الإعارة من ساسولو الإيطالي.

وعلى بعد حوالي 130 كيلومتراً من العاصمة مونتيفيديو، وعند توقيف إحدى المركبات وتفتيشها، ضبط سلاح ناري بالإضافة إلى ذخيرة، ليتم اعتقال ركابها الأربعة، حيث كان أحدهم شياباسكاسي، الذي لم يكن من ضمن حسابات مدربه بسبب الإصابة.

وكان يقود السيارة شاب آخر يبلغ من العمر 22 عاماً وله سجل إجرامي، بالإضافة إلى لاعب كرة القدم، برفقة شابتين تبلغان من العمر 22 و18 عاماً، حيث تم وضع شياباسكاسي بالحجز كإجراء احترازي لمدة 90 يوماً، بعد اتهامه بتهريب الأسلحة وحيازتها بشكل غير قانوني. وأكد التحقيق، الذي أجرته المدعية العامة في غضون أيام قليلة، أنّ اللاعب اشترى أسلحة في عدة مناسبات من دون الحصول على إذن لحملها، وقد تم التأكد من ذلك من خلال صور ورسائل في هاتفه المحمول.

وحول هذه الموهبة، قال أحد مدربيه السابقين في أتليتيكو بتصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "كان من الصعب عليه الانضمام إلى الفريق الأول. لقد تأخر عن عدة حصص تدريبية، وكشف عن شخصية سيئة، غادر غرفة خلع الملابس لأنه لم يكن بالتشكيلة، رغم أنه كان لاعباً سريعاً وأنيقاً وكان بإمكانه اللعب في عدة مراكز. لكن كان لديه عقل صبي يبلغ من العمر عشر سنوات وكانت يجب أن يعامل على هذا النحو".

وكشف أحد الذين كانت لهم علاقة وثيقة باللاعب عن مواجهة في فندق بين شياباسكاسي ومدرب حراس المرمى بذلك الوقت في النادي الإسباني، حتى إنّ دييغو سيميوني لم يعد يرغب بوجوده في تدريبات الفريق الأول، ليضيع بعدها حلم رحلة التألق في عالم كرة القدم، بعد سلسلة من الانتقالات، حيث مثل أندية رابو ماخدوهونها وبارما وفامليجاو على سبيل الإعارة، حتى انتهت علاقته بأتلتيكو أخيراً، لينتقل إلى صفوف ساسولو.

المساهمون