شمايكل بعد اقتراح المونديال كل عامين: الأمر معقد وهذا رأيي بعودة رونالدو

13 سبتمبر 2021
أعطى شمايكل رأيه حول إقامة المونديال كل عامين وبعودة رونالدو إلى يونايتد (Getty)
+ الخط -

يواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، العمل مع جميع شركائه، على إقناعهم بالمقترح المقدم، بإقامة بطولة كأس العالم كل عامين، بدلاً من النظام القديم، الذي يتيح للجماهير الرياضية مشاهدة المسابقة الكبرى كل 4 سنوات، وسط انتقادات حادة من بعض أساطير اللعبة والمدربين واللاعبين والمشجعين.

وأكد أسطورة منتخب الدنمارك ونادي مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق، بيتر شمايكل، أن اقتراح إقامة بطولة كأس العالم أمر معقد للغاية، وبخاصة أن القارة الأوروبية لديها الكثير من المسابقات الكروية، ما يجعل القائمين على المسابقات في "القارة العجوز" لا يفكرون ببقية دول العالم.

ونقلت شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، عن الحارس الأسطوري بيتر شمايكل قوله: "الأمر مقعد للغاية، إذ يجب أخذ العديد من أصحاب المصلحة والعديد من أجزاء العالم المختلفة بعين الاعتبار. عند انضمامي للمرة الأولى إلى لجنة  الفيفا، كنت متحفظاً للغاية وتبنيت وجهة النظر الأوروبية، لأن هناك الكثير من كرة القدم في أوروبا، بحيث أنك لا تفكر بما فيه الكفاية ببقية العالم".

وحول تقويم الاتحاد الدولي لكرة القدم المعدل، أجاب شمايكل "يُضطر اللاعبون للسفر كثيراً ويفتقرون بذلك للراحة والاستعداد عند عودتهم إلى الأندية. لا يفكر الكثيرون في هذه الناحية. كرة القدم عالمية، وأرسين فينغر يفكر في طريقة يمكننا من خلالها تحسين كرة القدم. وأن تتاح لك فرصة سماع جميع الآراء المختلفة حول هذا الموضوع من جميع أنحاء العالم فهو أمر ممتع للغاية على الرغم من تعقيده".

وتابع الحارس السابق حديثه عن إقامة المونديال كل عامين "من الناحية العاطفية، أعتقد أنها فكرة جيدة. فأنا من دولة صغيرة، وقد لعبت 14 عاماً لصالح بلادي، شاركت خلالها مرة واحدة فقط في بطولة كأس العالم. لقد خسرنا التأهل مرتين في المباراة الأخيرة".

وأضاف "كان علينا الانتظار 4 سنوات أخرى حتى يحين موعد البطولة القادمة. بطولة كأس العالم لكرة القدم هي البطولة الأهم، وهي إحدى تجاربي العظيمة. لذلك، فإن إقامة بطولة كأس العالم كل عامين ستكون أمراً رائعاً، إذ سيكون لدى اللاعبين فرصة أفضل للمشاركة، هذا من ناحية عاطفية".

وواصل "أما من الناحية العملية، فهناك قرار سابق بتوسعة بطولة كأس العالم بحيث تضم 48 منتخباً، وبذلك أصبح لدى البلدان الأصغر التي لا تشارك عادة في البطولة المزيد من الفرص للمشاركة. وقد استفادت الدنمارك وتطورت لتتأهل للبطولة الأولى الكبرى في تاريخها يورو 84، ثم كأس العالم 86، ويورو 88، ويورو 92، ولكن تقدمنا كان بطيئاً".

وأردف "تحتل الدنمارك الترتيب الحادي عشر بين المنتخبات الأفضل في العالم، على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 5 ملايين نسمة. ويعود الفضل في هذا إلى الفرص التي أتيحت لنا. فنحن كلاعبين نعلم بأننا إذا لم نحصل على فرصة المشاركة في المستويات الأعلى من البطولات، فإننا لن نتحسن أبداً. نحن بحاجة إلى مباريات تنافسية".

وبعد انتهاء الحديث عن إقامة المونديال كل عامين، لم ينسَ الحارس الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد، التطرق إلى عودة النجم البرتغالي المخضرم، كريستيانو رونالدو إلى "الشياطين الحُمر" مرة أخرى، عقب رحيله عن يوفنتوس الإيطالي في سوق الانتقالات الصيفية الماضية.

وقال شمايكل "لقد تمنيت لفترة طويلة عودة رونالدو إلى مانشستر يونايتد، لكننا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاقية معه لمدة 10 سنوات. لدى رونالدو فهم فوري لمانشستر يونايتد، وسيحافظ على سجل أهداف عظيم وإحصائيات رائعة مع النادي".

واستطرد "لقد سجل رونالدو 37 هدفاً في الموسم الماضي، ولا شك بأنه سيواصل زخمه هذا. إنه لاعب رائع على المستوى الشخصي، ولاعب لا يصدق على مستوى اللعب الجماعي، ومصدر إلهام للاعبين الشباب".

واختتم بيتر شمايكل حديثه بقوله "لقد كان مانشستر يونايتد بحاجة إلى هذه الاتفاقية منذ فترة طويلة، وأعتقد بأن رونالدو سيقدم ما هو متوقع منه. لم أكن أعتقد على الإطلاق أن رونالدو سيوافق على الانتقال إلى مانشستر سيتي. إنها أيام سعيدة لمانشستر يونايتد".

المساهمون