شقوق في ملعب "كازا الدولي" ترعب السلطات ومخاوف وسط الجماهير

23 فبراير 2023
مركب محمد الخامس المعقل التاريخي لمباريات الوداد والرجاء (عبد المجيد رزقو/Getty)
+ الخط -

يعتبر ملعب مركب محمد الخامس في الدار البيضاء، أحد أبرز المعالم الرياضية التاريخية في المغرب، بعدما تم بناؤه عام 1955 تحت اسم الملعب الشرفي.

وأعيد بناء هذا الملعب، الذي يفضل سكان البيضاء تسميته ب "دونور"، في عام 1999، ليتسع لـ60 ألف مشجع، لا سيما من قطبي الكرة المغربية الوداد والرجاء الرياضيين والمنتخب المغربي.

وخضع "دونور للعديد من الإصلاحات قي الفترة الأخيرة، تحت إشراف سلطات البيضاء، بتنسيق مع الاتحاد المغربي لكرة القدم، بغرض احتضان التظاهرات الدولية.

وفوجئت الجماهير المغربية بإغلاق المدرجات الرقم 6، الأربعاء، خلال المباراة التي جمعت الرجاء الرياضي واتحاد تواركة، لحساب الجولة 17 من منافسات الدوري المغربي.

وكشف مصدر من شركة البيضاء للتنشيط والتظاهرات "كازا ايفنت" لـ"العربي الجديد" أن سبب الإغلاق المفاجئ أمام الجماهير، يعود إلى ظهور تشققات في "المنطقة 6"، ما يستدعي إخضاع مدرجاتها للمعاينة، قصد الوقوف على خطورتها، واعتبر أن هذا الإجراء عادي، في انتظار المزيد من التدقيق.

واستنادا إلى مصادر "العربي الجديد"، فإن السلطات المحلية تدخلت على عجل، لمعاينة وجود شقوق في بعض المدرجات، وأمرت بإغلاقها مؤقتا، إلى حين التوصل إلى نتائج المعاينة، حفاظا على أرواح المشجعين.

وأسندت مهمة التدقيق إلى المختبر العمومي للتجارب والدراسات، لتجربته الطويلة في مجال الفحوصات، على أن يقدم تقريرا مفصلا عن حالة مدرجات "المنطقة 6" خلال الأيام القليلة القادمة.

وتطالب الجماهير بالإسراع في إصلاح مدرجات ملعب مركب محمد الخامس قبل الديربي التقليدي الذي يجمع الفريقين الوداد والرجاء الرياضي في مارس/آذار المقبل، بالنظر إلى الإقبال الكبير عليه من قبل أنصار الفريقين.

المساهمون