سينر من أزمة المنشطات إلى التتويج في بطولة أميركا بموسم تاريخي

09 سبتمبر 2024
سينر محتفلاً بفوزه في نيويورك، 8 سبتمبر 2024 (سارة ستير/Getty)
+ الخط -

تُوج المصنف الأول عالمياً، الإيطالي يانيك سينر (23 عاماً)، ببطولة أميركا المفتوحة للتنس، رابع دورات "غراند سلام" (الأربع الكبرى) لهذا العام، بانتصاره الأحد، على المصنف 12 عالمياً، الأميركي تايلور فريتز، بنتيجة (3ـ0)، مُحرزاً اللقب الأول في رصيده في الولايات المتحدة، مؤكداً تألقه في عام 2024، الذي يُعتبر مثالياً وتاريخياً بالنسبة إليه بإنجازات غير مسبوقة للتنس الإيطالي.

وكان سينر قد افتتح العام بالتتويج ببطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات "غراند سلام"، وهو الأول في مسيرته الاحترافية، غير أنه لم يُحقق بعده نجاحات كبيرة، وغاب عن بطولات قوية، قبل أن ينهي العام بقوة ويُضيف اللقب الثاني في رصيده بالبطولات الكبرى، مدعماً مركزه الأول في التصنيف العالمي، رغم كل ما واجهه من أزمات في الأشهر الماضية.

وتميزت المجموعة الأولى بالإثارة، إذ إن يانيك سينر دخل بقوة وكسر إرسال منافسه، وتقدم 2ـ0، ولكن الأميركي فريتز عاد بقوة وفاز بثلاث مجموعات توالياً (3ـ2)، وقلب الطاولة على منافسه الإيطالي، الذي ارتكب أخطاء مباشرة سهّلت مهمة الأميركي. وتواصلت الإثارة، بعد أن عاد سينر من بعيد وفاز بأربعة أشواط، مُستفيداً من قوة كراته لينهي المجموعة الأولى متقدماً (6ـ3).

وارتفع النسق نسبياً خلال المجموعة الثانية، فقد وجد المصنف الأول عالمياً صعوبات لكسر إرسال منافسه، ليُسيطر التعادل (4ـ4)، ولكنه في الشوط الأخير استغل أخطاء الأميركي لينهي المجموعة الثانية (6ـ4). وكان المستوى أقوى في المجموعة الثالثة، التي شهدت تقدم الأميركي مستفيداً من الأخطاء المباشرة من منافسه، وكان فريتز قريباً من حسم المجموعة، ولكن هدوء المصنف الأول عالمياً أعاده في المواجهة، وتقدم مجدداً قبل حسم المجموعة بنتيجة 7ـ5، وباللقاء 3ـ0.

سينر وموسم تاريخي

قبل المشاركة في بطولة أميركا، واجه اللاعب الإيطالي أزمة بسبب تهم بتناول مواد منشطة ممنوعة، إذ أثار قرار الاتحاد الدولي بعدم معاقبته، جدلاً كبيراً للغاية، وسط انتقادات من بعض اللاعبين، الذين اعتبروا أن المصنف الأول حظي بمعاملة خاصة، ولهذا فإن النجاح في بطولة أميركا كان إنجازاً تاريخياً في مسيرة سينر، إذ إنه أول إيطالي يحقق لقب "فلاشينغ ميدوز" على ملاعب نيويورك، لكنه مع ذلك لا يزال بعيداً عن أساطير التنس من حيث عدد الألقاب في دورات "غراند سلام"، إلا أن نجاحه يؤكد صعود الجيل الجديد من اللاعبين بقيادة الإسباني كارلوس ألكاراز.

ويملك الإيطالي خصالاً فنية مختلفة، فهو يتحرك بسهولة وتركيزه العالي ساعده كثيراً في التعامل مع المباريات، ذلك أنه في الشوط الأول من المجموعة الثالثة أنقذ 4 كرات قبل أن يحسم الشوط لفائدته، إضافة إلى أنّه يُجيد الإرسال ويظهر في صورة اللاعب المتكامل، حيث يمكنه أن ينحت مسيرة مميزة في عالم التنس، إذا واصل عروضه القوية، رغم أن الإصابات طاولته، وحرمته من المشاركة في بعض البطولات.

المساهمون