سوزوكي.. حارس اليابان الذي رفض مانشستر يونايتد

18 يناير 2024
منتخب اليابان يمتلك العديد من الأسماء المميزة بينها الحارس (ماساهي هارا/Getty)
+ الخط -

يُعول منتخب اليابان على العديد من الأسماء ضمن صفوفه من أجل التألق في منافسات كأس آسيا لكرة القدم الجارية وقائعها في قطر حتى 11 فبراير/ شباط المقبل، ومن بين هؤلاء الحارس زيون سوزوكي، وهذا قبل مواجهة منتخب العراق، الجمعة، في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ضمن هذه البطولة.

ويعد الحارس زيون سوزوكي المحترف حالياً في نادي سينت ترويدن البلجيكي من اللاعبين النادرين من ذوي أصحاب البشرة السمراء في تشكيلة المنتخب الياباني، عطفاً على أصوله الأفريقية، وبالضبط من دولة غانا، حتى أنه كان قادراً على تمثيل منتخب "البلاك ستارز"، إضافة إلى المنتخب الأميركي كونه ولد هناك.

رحلته إلى اليابان

ولد زيون سوزوكي في 21 أغسطس/آب عام 2002 في مقاطعة ليتل روك أركنساس بالولايات المتحدة الأميركية ومن أب أميركي يحمل أصولاً غانية وأم يابانية، قبل أن تنتقل عائلته إلى مدينة سايتاما في اليابان وتستقر هناك ومنه انطلقت مسيرته الكروية عبر روضة أطفال تحت تأثير شقيقه الأكبر.

وانطلقت المسيرة الفعلية للحارس زيون سوزوكي بعد انضمامه للفئات السنة لفريق دايتو بويز ثم الخطوة العملاقة بالتحول إلى أكاديمية نادي أوروا ريدز المعروف، ليأتي التحول الكبير في مسيرته خلال الأول من شهر فبراير/شباط 2019، عندما أمضى على عقد احترافي بعمر 16 عاماً و5 أشهر و11 يوماً، ما جعله أصغر لاعب في تاريخ النادي.

وبدأت مسيرة الحارس "الأسمر" في التقدم أكثر في 21 فبراير/شباط 2020 عندما انضمّ ورغم صغر سنه كحارس احتياطي ثانٍ ضمن فريقه السابق أوروا ريدز، لكن المفاجأة لم تتوقف عند ذلك، بل أنه شارك في المباراة الافتتاحية للدوري التي كانت ضد شونان بيلماز، بعد إصابة الحارس الأساسي هاروكي فوكوشيما، ورغم أنه عاد إلى الاحتياط بعد شفاء فوكوشيما تمّت مكافأته بتجديد عقده، قبل ترقيته بشكل رسمي للفريق الأول لنادي أوروا ريدز موسم 2021.

ويعد زيون سوزوكي أصغر حارس مرمى يشارك في تاريخ أوروا ريدز بالدوري الياباني لكرة القدم، وحدث ذلك يوم 9 مايو/أيار 2021 ضد فريق فيجالتا سينداي، بدلاً من شوساكو نيشيكاوا، وخلالها حافظ على نظافة شباكه باللقاء واستمر ذلك لـ3 مباريات متتالية، وهذا لم يحدث في النادي منذ عهد الحارس الشهير يوشيكاتسو كاواجوغتشي.

وتلقى سوزوكي في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2023 عرضاً من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، لكن الحارس الياباني رفض هذه الخطوة لرغبته باللعب كأساسي في أحد الفرق، ما جعله يفضل الانتقال لنادي سينت ترويدن البلجيكي على سبيل الإعارة.

مسيرته الدولية

واصل الحارس زيون سوزوكي شق طريقه في عالم المستديرة وهذه المرة على المستوى الدولي بتمثيل الفئات السنية للمنتخب الياباني، وبدأ هذا في العام 2017 باللعب لمنتخب أقل من 17 عاماً الذي شارك في كأس العالم لذات الفئة، ثم ارتقى ليكون حارس منتخب "الكومبيوتر" لأقل من 20 عاماً الذي شارك في مونديال الفئة نفسها عام 2018، كما لعب الأولمبياد التي نظمتها بلاده عام 2021 بعمر 18 عاماً، وكان بذلك أصغر لاعب الفريق.

وشارك كذلك سوزوكي مع المنتخب الياباني في كأس آسيا لأقل من 23 عاماً ولعب أساسياً وساهم في حصول "الأزرق" على المركز الثالث، ليحظى بعدها بمكافأة تمثيل المنتخب الأول عام 2022، ودخل أساسياً ضد تونس في مباراة كأس التحدي التي لعبت في طوكيو شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه.

المساهمون