سوبر أفريقيا 2023: اللقب بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري

15 سبتمبر 2023
الأهلي المصري صاحب الرقم القياسي بالفوز بالسوبر (بدر الدين الطنني/Getty)
+ الخط -

تنتظر الجماهير العربية، ليلة كروية مصرية – جزائرية من نوع خاص، عندما يقام، اليوم الجمعة، عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، اللقاء المرتقب بين نادي الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري على استاد مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف السعودية، والذي يتسع لـ20 ألف متفرج، بحثاً عن لقب بطل كأس السوبر الأفريقي نسخة 2023.

مواجهة الأهلي واتحاد العاصمة، التي يقودها الحكم الغابوني، بيير أتشو، ستكون قمة كروية تجمع بين بطلي 2023 في أفريقيا، اللذين حصدا أكبر لقبين على مستوى القارة السمراء، فالأهلي حصد لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا، واتحاد العاصمة نال كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

ويدخل الأهلي واتحاد العاصمة قمة سوبر أفريقيا، وكلاهما خاض فترة إعداد، في ظلّ عدم انطلاق الموسم المحلي في بلديهما، وشعارهما السعي وراء استغلال أخطاء الآخر في المباراة، لحسم النتيجة، والحصول على الكأس الغالية.

وتُعد مباراة السوبر الأفريقي تحدياً كبيراً بالنسبة لمدربي الناديين، حيث يسعى السويسري مارسيل كولر في الأهلي، والجزائري عبد الحق بن شيخة في اتحاد العاصمة، لحصد اللقب القاري الثاني في عام 2023، ومواصلة التجربة الناجحة مع حصد الألقاب، خصوصاً بعدما تمسك مسؤولو الأهلي واتحاد العاصمة ببقاء الثنائي على رأس الإدارة الفنية، وجرى تجديد عقديهما في وقت سابق، في ظل المستوى الجيد للفريقين، والتطلع لموسم جديد في 2024.

ويخوض الأهلي المواجهة تحت قيادة كولر، وهو يراهن على تشكيلة قوية، يتصدرها محمد الشناوي حارس المرمى، وعلي معلول ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم ومحمد هاني رباعي خط الدفاع، وأليو ديانغ ومروان عطية ومحمد مجدي قفشة ثلاثي الوسط، وحسين الشحات وبيرسي تاو ومحمود عبد المنعم كهربا في الهجوم.

وأنجز الأهلي في الميركاتو الصيفي، 3 صفقات قوية منها أسماء مرشحة للظهور، مثل المغربي رضا سليم والفرنسي المخضرم أنتوني موديست وإمام عاشور، بخلاف استعادة خدمات صلاح محسن وكريم نيدفيد بعد نهاية إعارتهما، وهي أسماء قوية يراهن عليها المدرب. ويعوّل كولر بشكل لافت في مبارياته الأخيرة الموسم الماضي على طريقة لعب (4-3-3)، والتي تحول لها بعد كأس العالم للأندية، وتخلى عن تكتيك (4-2-3-1). 

في المقابل، يخوض اتحاد العاصمة المواجهة، تحت قيادة مديره الفني عبد الحق بن شيخة، وهو يملك العديد من الأسماء القوية التي يعتمد عليها في حسم النتيجة، مثل بن بوط حارس المرمى الدولي، وزين الدين بلعيد قلب الدفاع وأفضل لاعبي الفريق في الموسم الماضي، والذي انضمّ لفترة إلى المنتخب الجزائري في تجمعات سابقة له، وخالد بوسيلو وعبد الله كانو وسيكو كوناتي ونبيل لعمارة وآدم عليلات ومحمد آيت الحاج وإسماعيل بلقاسمي.

بيد أنه في المقابل يفتقد أسماء كبيرة في التشكيلة التي يعوّل عليها بن شيخة ويتصدرها لاعبه المخضرم أكرم جنحيط، كما يضاف إلى الغيابات لاعب رحل عن صفوف الفريق وهو مهاجمه الدولي أيمن محيوص المهاجم الأول في تشكيلة الموسم الماضي والذي كان يمثل قوة ضاربة كبيرة في صفوف الفريق.

ويعتمد بن شيخة على طريقة لعب (4-3-3) في اتحاد العاصمة، وخاض تجارب ودية قوية في الأسابيع الماضية، أملاً في تجهيز لاعبيه بشكل مميز لمواجهة الأهلي.

وتشير سجلات تاريخ البطولة إلى تفوق مصري لافت في عالم كأس السوبر الأفريقي، حيث يمتلك الرقم القياسي بعدد مرات الفوز (8 مرات) عبر تاريخه الطويل، آخرها عام 2022، ويليه الزمالك المصري الذي نال الكأس 4 مرات، ثم مازيمبي الكونغولي، وفاز بها 3 مرات، والنجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وإنييمبا النيجيري، وفاز كلّ منهم باللقب مرتين من قبل، في وقت نالت الكرة الجزائرية لقب بطل السوبر الأفريقي مرة واحدة عبر تاريخها من خلال نادي وفاق سطيف الذي حصد الكأس في نسخة عام 2015.

المساهمون