سباليتي يكشف أسباب الهزيمة أمام إسبانيا: لم نكن أذكياء مثلهم

21 يونيو 2024
سباليتي بعد هزيمة إيطاليا أمام إسبانيا، 20 يونيو 2024 في غيلزنكيرشن (كريستوفر لي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب إسبانيا يتأهل رسميًا لدور الـ16 بيورو 2024 بعد فوزه على إيطاليا بهدف نظيف، في مباراة شهدت تألق نيكو ويليامز الذي اختير أفضل لاعب.
- لوتشيانو سباليتي، مدرب إيطاليا، يعترف بتفوق إسبانيا ذهنيًا وبدنيًا، مشيرًا إلى أن السرعة والحدة كانتا الفارق الكبير في المباراة.
- إيطاليا تواجه ضرورة الفوز أمام كرواتيا في الجولة الأخيرة لضمان التأهل، بعد أن أظهرت نقصًا في الذكاء والفعالية مقارنةً بإسبانيا.

بات منتخب إسبانيا ثاني المتأهلين رسمياً لدور الـ16 ببطولة الأمم الأوروبية "يورو 2024"، بعد فوزه المستحق على إيطاليا بهدف نظيف، الخميس، في قمة ثاني جولات المجموعة الثانية. وجاء الهدف الوحيد للقاء الذي احتضنه ملعب فيلتينس أرينا في غيلزنكيرشن، بمساعدة النيران الصديقة في الدقيقة 55 عن طريق المدافع ريكاردو كالافيوري بالخطأ في مرماه، في الوقت الذي اختير فيه جناح إسبانيا الشاب وأثلتيك بلباو، نيكو ويليامز، أفضل لاعب في المباراة. وبعد المواجهة، أصرّ لوتشيانو سباليتي، مدرب الأزوري، على أن ما صنع الفارق الكبير في اللقاء، هو أنه إسبانيا "كانت أكثر حدّة وأسرع بكثير" على المستويين الذهني والبدني.

وقال المدرب في تصريحات لشبكة سكاي سبورت إيطاليا بعد اللقاء، إن "خطته كانت تتمثل في أخذ زمام المبادرة بعيداً عن المنافس"، لكن لم يكن من الممكن تحقق ذلك، إذ استحوذ الفريق على الكرة بنسبة 40 في المائة فقط، ولم يسدد أي كرة على المرمى في الهزيمة 1-0. وتابع في تصريحاته: "لم أشعر بخيبة أمل، لكن كان من الواضح منذ البداية أنهم أكثر ذكاءً منا. إذا لم يكن ردّ فعلك بنفس السرعة، فسيصبح الأمر أكثر صعوبة".

وختم سباليتي: "عندما تكون إسبانيا هي التي تمتلك القدرة على الوصول لمرماك بسرعة، يصبح الأمر صعباً بشكل مضاعف. إنه تحليل بسيط، لقد كانوا أسرع منا في اختياراتهم، وفي الضغط، والعمل معاً، وكل ذلك يرجع إلى حقيقة أننا لم نكن أذكياء مثلهم". يُذكر أن إيطاليا يتوجب عليها تحقيق نتيجة إيجابية أمام كرواتيا في الجولة الأخيرة، والتي ستكون حاسمة لبطل يورو 2020.

المساهمون