سباق قطر لموتو جي بي: بانيايا يقترب من المحافظة على لقبه وجان أنطونيو يصنع الحدث

19 نوفمبر 2023
سباق لوسيل كان شديد الإثارة (كريم جعفر/Getty)
+ الخط -

توج الإيطالي فابيو دي جان أنطونيو، الأحد، بسباق قطر لـ"موتو جي بي" المرحلة قبل الأخيرة من بطولة العالم، محققا الانتصار الأول في مسيرته، وليكون السائق الثامن الذي توج هذا الموسم، متقدماً على فرانشيسكو بانيايا متصدر الترتيب العام، وبطل العالم 2022.

وشهد السباق في بدايته، تألقاً من قبل بانيايا الذي كان رابعا، ثم افتك المركز الأول منذ الأمتار الأولى، بينما وجد مارتن نفسه في المركز الثامن في الترتيب، بعد أن فشل هذه المرة في خطف مراكز مع انطلاق السباق، حيث تعوّد سابقاً تخطي منافسيه سريعاً ما يمكنه من تعويض انطلاقته من مركز متأخر، ولكنه كان يعلم أن لديه القدرة على قلب الطاولة والعودة في السباق باعتبار قدرته على التحكم في الإطارات.

ونجح الإسباني فعلياً في تحسين ترتيبه فبعد مرور 3 لفات نجح في التقدم إلى المركز السادس، حيث استغل في البداية خطأ من الفرنسي يوهان زاركو، قبل أن يتجاوز بطل العالم السابق، مارك ماركيز مستعيناً بخبرته في التعامل مع المنعرجات الصعبة، وانطلق في رحلة مطاردة الخماسي الأول في الترتيب، ولكن معدلات السرعة كانت متقاربة بين أصحاب المراتب الأولى.

وإضافة إلى عجزه عن تقليص الفارق عن السائقين في المقدمة، فإن مارتن واجه صعوبات غير متوقعة وهو ما سمح للسائقين الذين كانوا خلفه بتقليص الفارق بشكل متواصل، إلى أن نجح مارك فينياليس في تخطي مارتن وبات مستهدفاً من قبل عديد السائقين ليجد نفسه سابعاً ثم ثامنا في منتصف السباق.

واشتدّ الصراع في المقدمة، بعد أن نجح فابيو دي جان أنطونيو في تقليص الفارق عن بانيايا وانحصر التنافس بينهما على المركز الأول، حيث كان الفارق بسيطاً وبالتالي كان بانيايا في موقف صعب للغاية خوفا ًمن ارتكاب خطأ يقلب المعادلة بشكل كامل، خاصة وأن دي جان أنطونيو كان يضغط بقوة حتى يظهر أنه دراج مميز باعتبار أنه لم يعثر على عرض إلى حدّ الآن.

وقبل أربع لفات من نهاية المسابقة، نجح فابيو في تخطي بانيايا بطريقة مثالية، وبدأ يرفع الفارق وكاد بانيايا أن يتلقى صدمة قوية عندما أوشك على الاصطدام بمنافسه الوحيد خلال هذه المرحلة، ولكنه تفادى الكارثة، لينهي السباق في المركز الثاني ليرفع الفارق إلى 21 نقطة عن مارتن الذي أنهى السباق في المركز العاشر، ويخسر الكثير، حيث أحدث بانيايا منعرج الهروب.

المساهمون