ساكا يُعوّض إخفاقه في يورو 2021 والسر.. أطباق الطعام النيجيرية

06 يوليو 2024
ساكا في دوسلدورف أرينيا في 06 يوليو 2024، ألمانيا (مات ماكنولتي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ساهم بوكايو ساكا في تأهل إنكلترا إلى نصف نهائي يورو 2024 بعد تسجيله هدف التعادل وتنفيذه ركلة ترجيح بنجاح ضد سويسرا.
- تميز ساكا بأدائه الهجومي وصنع العديد من الفرص الخطيرة، مما جعله أفضل لاعب في المباراة، واستبدل المدرب ساوثغيت بقية العناصر الهجومية.
- تجاوز ساكا أزمته البدنية بفضل دعم والدته وأطباقها النيجيرية، مما ساعده على تحقيق رقم قياسي بالمشاركة في 87 مباراة توالياً في الدوري.

ساهم بوكايو ساكا (22 عاماً) في تأهل منتخب بلاده إنكلترا إلى نصف نهائي بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، بعد تخطي عقبة منتخب سويسرا، بفضل ركلات الترجيح (5 ـ 3)، وكانت المواجهة قد شهدت تقدم سويسرا بهدف، ولكن لاعب أرسنال نجح في خطف التعادل سريعاً، ومِن ثمّ جنّب فريقه ضغط الدقائق الأخيرة من المواجهة.

وكان ساكا أفضل لاعبي منتخب بلاده في المواجهة القوية، ولعب دوراً مهماً في البناء الهجومي، وصنع أهم الفرص، خصوصاً في شوط المباراة الأول، عندما تفوّق على المدافع الأيسر لمنتخب سويسرا، وقدم العديد من الفرص الخطيرة التي أهدرها رفاقه تباعاً، إضافة إلى تدخل الدفاع السويسري الذي راقبه بقوة، وقد منحه المدرب الإنكليزي، غاريث ساوثغيت، الفرصة لخوض كامل فترات المباراة، واستبدل بقية العناصر الهجومية، وبالإضافة إلى الهدف الذي سجله، فإن ساكا نفذ بنجاح ركلة ترجيح.

وبفضل مستواه أمام سويسرا، تدارك ساكا إهدار ركلة ترجيح في نهائي نسخة 2021 أمام منتخب إيطاليا، إذ فشل في استغلال الموقف في اللقاء النهائي، الذي أقيم في ويمبلي، وكان من بين الأسماء، التي تلقت انتقادات قوية بعد إهدار الركلة، وتعرّض لهجوم قوي من قِبل الجماهير التي حملّته مسؤولية ضياع أول لقب أوروبي في رصيد منتخب "الأسود الثلاثة".

ساكا يتجاوز أزمته البدنية

أصبح لاعب أرسنال من بين نجوم كرة القدم الإنكليزية، خلال المواسم الأخيرة، بعد انتظام مستواه في مختلف المسابقات، التي يُشارك فيها مع فريقه أو منتخب بلاده، وهو يملك رقماً قياسياً طريفاً، إذ شارك في 87 مباراة توالياً في الدوري، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي لاعب، ما يؤكد أنّه قوي بدنياً، ولكن الوصول إلى هذا الإنجاز تطلّب منه مجهوداً كبيراً، حتى يكون باستطاعته التعايش مع متطلبات الاحتراف، وخوض مباريات كثيرة في كل موسم.

وكشف تقرير نشرته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية، أن والدة ساكا حرصت في السنوات الماضية على أن تعدّ له أطباقاً نيجيرية في المنزل ساعدته في تحسين لياقته البدنية، إذ إن نجم أرسنال من أصول نيجيرية، وقد تدرج بين مختلف المستويات السِّنية في فريق المدفعجية، ومِن ثمّ لم يتمتع بالوقت الكافي من أجل تطوير قدراته البدنية، ولكن والدته وجدت الحل المناسب، ليتحول الحضور البدني إلى مصدر القوة الأساسي بالنسبة إلى نجم إنكلترا.

المساهمون