زيدان.. "أسطورة حية" لم يرث أبناؤه موهبته الكروية

23 يوليو 2024
زيدان خلال حفل تقديم مبابي في سانتياغو برنابيو، 16 يوليو/تموز 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إنزو زيدان، الابن الأكبر لزين الدين زيدان، يقترب من اعتزال كرة القدم بعد تجربة غير ناجحة مع نادي فوينلابرادا في دوري الدرجة الثالثة الإسباني.
- لوكا زيدان، الحارس البالغ من العمر 26 عاماً، لم يحقق نجاحاً كبيراً رغم بدايته مع ريال مدريد، وانتقل بين عدة أندية دون تألق ملحوظ.
- ثيو وإلياز زيدان، الأخوان الأصغر، لم يتمكنا من فرض نفسيهما في ريال مدريد، وانتقلا إلى أندية أقل شهرة لمواصلة مسيرتهما الكروية.

يتجه الابن البكر لأسطورة كرة القدم الفرنسية، زين الدين زيدان (52 سنة)، إنزو، لاعتزال ممارسة اللعبة الشعبية، بعد تراجع كبير في مساره الكروي، وعجزه عن مواصلة مسيرته مع فريق ريال مدريد الإسباني، ما يفتح الباب أمام فرضية تقول إن "زيزو" لم يمنح أبناءه موهبته المميزة، إذ فشل أغلبهم، رغم سعيهم للنجاح، والفرص التي أتيحت لهم، بالنظر لسمعة والدهم، ومن أهمها اللعب في النادي الملكي.

وأكد موقع فوت ميركاتو الفرنسي، الأحد، أن إنزو زيدان (29 عاماً)، أمسى قريباً جداً من اعتزال كرة القدم، عقب تجربة أخيرة مع نادي فوينلابرادا، في دوري الدرجة الثالثة الإسباني، إذ كانت بدايته معه قوية وشارك أساسياً في معظم المباريات، قبل أن يتراجع دوره خلال النصف الثاني من الموسم، رغم ضعف الفريق الذي يلعب له، وعدم امتلاكه نجوماً مميزين.

إنزو زيدان

كان إنزو زيدان محظوظاً، بما أنه تلقى تكوينه، عام 2000، مع نادي يوفنتوس الإيطالي، كما لعب، خلال فترة شبابه، مع ريال مدريد واستُدعي لتمثيل الفريق الأول، بينما كان عام 2016 فارقاً في مشواره، بعدما أظهر مستوى محدوداً في التدريبات أدى به لخوض تجارب مع أندية ضعيفة، مثل ديبورتيفو ألافيس، ورايو ماخاداهوندا، وألميريا، ولوزان السويسري، وأفيش البرتغالي، وروديز الفرنسي.

لوكا زيدان

لم يستطع الحارس، لوكا زيدان (26 عاماً) أن يحقق مشواراً أفضل من شقيقه إنزو، رغم أنه حظي بفرصة اللعب لريال مدريد في بداية مشواره، رحل بعدها (عام 2020)، إلى صفوف ريال فاييكانو، ثم أيبار وغرناطة أخيراً، ولم يستغل لوكا الفرصة للتألق، رغم أنه لعب للمنتخب الفرنسي، منذ فئة أقل من 16 عاماً، لكن محدودية مستواه أبعدته عن المشاركة مع منتخب الديوك، واكتفى بتمثيل فئة أقل من 20 عاماً في آخر ظهور.

ثيو زيدان

عاش ثيو زيدان (22 عاماً) مصير شقيقه نفسه، فقد بدأ مشواره مع ريال مدريد، في فئاته السنية، عام 2018، وحاول أن يتخطى العقبات التي واجهت أشقاءه، ورغم رغبته الكبيرة في النجاح، إلا أنه عجز عن فرض نفسه مع النادي الملكي الذي اضطر لعدم تجديد عقده، وسمح له بالرحيل إلى نادي قرطبة، دون أن يلعب للفريق الأول، وبهذا سيشارك الموسم المقبل في نادٍ من دوري الدرجة الثانية.

إلياز زيدان

سار الابن الأصغر، إلياز (18 عاماً) على نهج العائلة التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكرة القدم، ولأنه ابن زيزو، كان من البديهي أن يتلقى تكوينه في لاكاستيا، ولعب في أغلب فئاتها السنية، غير أنه لم ينجح في فرض نفسه، تماماً مثل أشقائه، ليرحل إلى نادي ريال بيتيس ويلعب في فئة أقل من 19 عاماً، بداية عام 2024، ومن المحتمل أن يلعب للفريق الأول هذا الموسم.

المساهمون