ركلة جزاء وهدف ملغى في قمة الهلال والوداد.. الشريف يفسّر بالدليل

04 فبراير 2023
الوداد لعب المواجهة على أرضه ووسط جماهيره (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة الهلال السعودي ونظيره الوداد المغربي، السبت، على ملعب الأمير مولاي عبد الله، في ربع نهائي كأس العالم للأندية، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وألغى حكم المباراة هدفا للوداد أحرزه اللاعب جلال الداودي في الدقيقة 18 بداعي وجود حالة تسلل، وعنها أكد جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، أن قرار الحكم المساعد كان صحيحا برفع الراية وإلغاء الهدف لوجود حالة تسلل.

وأضاف الشريف: "تمريرة عرضية من لاعب الوداد المتواجد داخل منطقة المرمى، فيما كان آخر ثاني مدافع من الهلال قدمه على خط منطقة المرمى، وبالتالي كان واضحا أن لاعب الوداد كان حاضراً في موقف تسلل، كونه أقرب لخط المرمى من آخر ثاني مدافع".

وفي الشوط الثاني، طالب لاعبو الهلال بركلة جزاء رداً على لمسة يد ضد مدافع الوداد، وعنها قال الشريف: "سالم الدوسري سدد كرة تجاه المرمى من مسافة قريبة قابلها المدافع أمين فرحان الذي حاول مد ساقة اليمنى للكرة التي تجاوزته وذهبت لليد اليمنى".

وأردف: "لمسة اليد كانت موجودة لكن ليست هناك مخالفة، كون اليد كانت قريبة من جسمه وبشكل ملاصق ولم تقم اليد بحركة إضافية تجاه مسار الكرة لإيقافها، لذا لم يوجد أي تعمّد بلمس الكرة. خلال التوقف جرى التأكد من الحالة وقرار الحكم كان صحيحاً بعدم وجود ركلة جزاء".

وفي الدقيقة التاسعة والثمانين من عمر اللقاء، تحصّل الهلال على ركلة جزاء، عدّل منها النتيجة، وحولها قال الحكم المونديالي: "مدافع الوداد يحيى عطية الله قام بتحريك يده من الأعلى إلى الأسفل ليشكل حاجزا ويمنع الكرة من المرور. الحكم كان ممتازاً بالتحرك وبالتواجد في زاوية مفتوحة للرؤية مما جعله يتخذ قرارا مباشرا بوجود ركلة جزاء. قرار الحكم كان صحيحا في هذه الحالة".

المساهمون