ركلة جزاء أثارت التساؤلات في البريميرليغ.. جمال الشريف يحسم الجدل

20 اغسطس 2022
الشريف حسم الجدل بخصوص ركلة جزاء كريستال بالاس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

انتصر كريستال بالاس، السبت، على أستون فيلا بنتيجة 3ـ1، ضمن منافسات الأسبوع الثالث من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ليغنم ثلاث نقاط مهمة للغاية، بفضل نجمه العاجي ويلفريد زاها.

وكانت نقطة التحول المهمة في المباراة، ركلة الجزاء التي سجل منها زاها الهدف الثاني في المباراة، بعد أن اعتبر الحكم، إثر التشاور مع غرفة الفيديو المساعد، أنّ هناك لمسة يد، إثر إعادة اللقطة، حيث طلبت غرفة "الفار" من الحكم التثبّت معها.

وأكد خبير التحكيم لـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، أنّ قرار الحكم كان صحيحاً عندما رأى أنّ اللاعب الفرنسي لوكاس ديني، لمس الكرة بيده، وبالتالي كان من الطبيعي إعلان ركلة جزاء.

وقال الشريف: "ارتقى لاعب كريستال بالاس مارك غيهي، عالياً واستطاع تحويل الكرة برأسه في اتجاه المرمى، وهنا لوكاس ديني لاعب أستون فيلا، لم يقم بأي محاولة للارتقاء للعب الكرة ومنافسة غيهي، إلا أنه اكتفى في وقت متأخر بمد رأسه ويده اليسرى في اتجاه إيقاف ارتقاء منافسه، وكانت يده اليمنى ممدودة بشكل واضح بعيداً عن الجسم، وبالتالي جعلت الجسم أكبر، وهذا الامتداد لا يتناسب مع الوضعية التنافسية التي قام بها، فهو لم يرتق إلا قليلاً وفي وقت متأخر جداً، وبالتالي كان لا يحتاج لهذا الامتداد باليد للعب الكرة بهذه الطريقة، ووضع نفسه في مخاطرة، فلمست الكرة وجه اليد الممدودة على مستوى الكتف مع الذراع والساعد".

وتابع الحكم المونديالي السابق: "الحكم لم يستطع من مكانه أن يدرك تفاصيل الحالة بشكل كامل، ولكن تقنية "الفار" تدخّلت واستدعت الحكم لمشاهدة اللقطة على الشاشة، حيث لاحظ أنّ لوكاس ديني قام بتكبير جسمه دون أن يكون هناك مبرر تنافسي، لذلك احتسب ركلة جزاء صحيحة ومستحقة".