ركلات الجزاء... كابوس يلاحق المنتخب التونسي في أمم أفريقيا

16 يناير 2022
المساكني اخر تونسي أضاع ضربة جزاء (جيمس ويليامسون/Getty)
+ الخط -

حقق المنتخب التونسي أكبر انتصار في نهائيات كأس أفريقيا التي تقام في الكاميرون، عندما فاز على منافسه الموريتاني بنتيجة 4ـ0، وهو الانتصار الأول في رصيده خلال هذه النسخة، معادلاً رقمه القياسي المسجل في نسخة 1965، عندما انتصر على إثيوبيا 4ـ0.

وكان المنتخب التونسي قريباً من تحطيم الرقم القياسي، لكن نجمه الأول يوسف المساكني أهدر ضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، لتضيع فرصة تحطيم الرقم القياسي.

ويحتفظ تاريخ منتخب تونس بذكريات سلبية في الدورات الأخيرة من البطولة القارية وتحديداً بركلات الجزاء، إذ أضاع عديداً من الركلات التي كان من شأنها أن تساعده كثيراً على التأهل أو حتى تحطيم أرقام قياسية.

ضياع التأهل في 2013

غادر المنتخب التونسي نسخة 2013 التي أقيمت في جنوب أفريقيا، منذ الدور الأول رغم أنه كان في موقف قوة، إذ انتصر على الجزائر 1ـ0 في أول لقاء، قبل أن يخسر ضد ساحل العاج 3ـ0 في اللقاء الثاني.

وفي اللقاء الثالث كان متعادلاً مع توغو 1ـ1، وفي الدقيقة الأخيرة حصل على ضربة جزاء غير أن خالد المولهي فشل في التسجيل واصطدمت الكرة بالقائمة وضاعت فرصة التأهل، والغريب أن المولهي سجل ضربة جزاء في الشوط الأول.

منتخب تونس كان قريباً من النهائي في 2019

خلال دورة 2019 التي أقيمت في مصر تأهل المنتخب التونسي إلى الدور نصف النهائي بعد بداية صعبة في البطولة إثر 3 تعادلات في الدور الأول ولكن الحظ كان إلى صف نسور قرطاج الذين استفادوا من بقية نتائج المجموعة ليصلوا إلى الدور السادس عشر.

وفي نصف النهائي، توفرت لتونس فرصة هزم السنغال، حيث كان التعادل مسيطراً ليحصل النسور على ضربة جزاء، تولى تنفيذها الفرجاني ساسي نجم الزمالك، الذي كان قد سجل هدفاً في كأس العالم 2018 من ضربة جزاء ضد إنكلترا ولكنه فشل في التسجيل بعد تألق الحارس، لتخسر تونس فرصة سهلة للوصول إلى النهائي بعد سنوات من الانتصار.

فشل مضاعف في 2022

ولاحق الفشل المنتخب التونسي في هذه النسخة التي تقام في الكاميرون، حيث شهدت المباراة الأولى ضد مالي فشل وهبي الخزري في التسجيل قبل دقائق قليلة من وصول المباراة إلى نهايتها بعد تألق الحارس المالي، الذي منع الخزري من تسجيل ضربة الجزاء.

وقد لاحق الفشل الخزري في تنفيذ ضربات الجزاء، إذ أضاع أربع ركلات مع المنتخب التونسي كانت قادرة على مساعدته على الاقتراب من الرقم القياسي في عدد الأهداف مع نسور قرطاج، رغم أنّه نجح في بعض المباريات في التنفيذ بنجاح منها لقاء الذهاب ضد زامبيا في تصفيات كأس العالم.

وفي اللقاء ضد موريتانيا، فشل المساكني في تسجيل الهدف الخامس في الدقيقة التسعين، إذ حصل نجم العربي القطري على ركلة جزاء وحاول تحويلها إلى هدف ولكن الحارس الموريتاني أبدع في التصدي لها.

وهذا الفشل حرم المساكني من التسجيل للدورة الخامسة في النهائيات وهو ما يعني رقماً قياسياً بالنسبة إليه، كما أنه فشل في مساعدة النسور في تحطيم رقمهم القياسي في تحقيق أعرض انتصار.

المساهمون