رقم 9 يكشف عن "روسي الجديد" في عالم موتو جي بي: إليكم أسراره

23 اغسطس 2022
بانيايا سيطر على آخر السباقات (ميركو لازاري/Getty)
+ الخط -

فرض الإيطالي فرانشيسكو بانيا نفسه نجم سباقات "موتو جي بي" هذا الموسم، رغم أنه لا يتصدر الترتيب العام، ولكن دراج فريق دوكاتي تمكن بفضل أرقامه من أن يُعلن عن نفسه بقوة.

وتمكّن الإيطالي (25 سنة)، من الفوز خلال بطولة العالم 2022، في خمس مناسبات، وهو الفائز الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات في هذا الموسم، كما فرض نفسه بتحقيق ثلاثة انتصارات توالياً في إنجاز يكشف مستواه الكبير وقدراته الفائقة التي ساعدته على تجاوز منافسيه.

وكشف موقع "سكاي سبورتس 24" الإيطالي عن رقم مميز في مسيرة بانيا، ذلك أنّه حقق تسعة انتصارات منذ فوزه الأول في 19 سباقاً شارك فيها، وهو رقم مميز لم يسبقه في تحقيقه إلا النجم المعتزل فالنتينو روسي، الذي ودع السباقات بنهاية الموسم الماضي، والطريف أنّ بانيا فاز بآخر سباق شارك فيه روسي في مسيرته.

ويؤكد الفوز التاسع في آخر 19 جائزة كبرى أنّ بانيا هو الوريث الشرعي للدراج الإيطالي روسي، ذلك أنّ إيطاليا تبحث منذ سنوات عن دراج قادر على تمثيلها بقوة والصمود أمام الصعود الصاروخي لنجوم إسبانيا في هذه المسابقة إضافة إلى تألق بطل العالم 2021، ومتصدر الترتيب العام حالياً، الفرنسي فابيو كوارتارارو، الذي فرض نفسه بقوة مستفيداً من الحوادث الكثيرة التي تعرض لها الدراج الإيطالي منذ الموسم الماضي، ذلك أن الإيطالي كان منافساً قوياً على بطولة العالم قبل أن يهدي اللقب إلى الدراج الفرنسي، عندما فقد التوازن وهو يتصدر السباق.

كما يملك بانيا رقماً مميزاً آخر، ذلك أنّه تصدر السباق من اللفة الأولى إلى اللفة الأخيرة في 6 سباقات من 9 توج بها، وهو رقم مميز يكشف سيطرته الكاملة وعدم قدرة المنافسين على تجاوزه عندما يتصدر الترتيب في اللفة الأولى مثلما حصل في مرحلة النمسا التي كان خلالها بانيا في موقف قوة، رغم محاولة عديد الدراجين صنع المفاجأة وحرمانه من الصدارة.

وطوال مسيرته التي عرفت 89 تتويجاً في الجوائز الكبرى، فإن روسي لم يسيطر على السباق من اللفة الأولى إلى الأخيرة إلا في 3 مناسبات فقط، بينما نجح بانيا في تحقيق ذلك في 6 مناسبات متفوقاً على ملهم الأجيال في "موتوجي بي"، وهو مؤشر إضافي إلى قدراته العالية التي قد تساعده على التألق مستقبلاً.

وسيحتاج الإيطالي إلى التركيز العالي من أجل تدارك فارق النقاط مع متصدر الترتيب العام، وتفادي الحوادث الكثيرة التي حرمته من حصد نقاط منذ الموسم الماضي، باعتبار أن التعويض أصبح صعباً للغاية، إذ إن كوارتارارو نجح في إنهاء معظم السباقات هذا الموسم وهو ما ساعده على تصدر الترتيب.

المساهمون