رحيل برنار تابي.. رجل مرسيليا العظيم وصاحب القضية المثيرة للجدل

03 أكتوبر 2021
تابي رئيس نادي مرسيليا السابق حتى 1994 (كليمونت ماهودو/Getty)
+ الخط -

فارق صاحب القضية الأشهر في تاريخ كرة القدم الفرنسية والوزير والرئيس السابق لنادي مرسيليا برنار تابي الحياة، الأحد 3 أكتوبر، عن عمرٍ يناهز 78 عاماً بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

وقال أولمبيك مرسيليا الفرنسي في بيانٍ رسمي "علمنا ببالغ الحزن والأسى بوفاة برنار تابي الذي سيترك فراغاً كبيراً في قلوب أهل مرسيليا والذي سيبقى دوما جزءا من أسطورة النادي".

ستكون المدينة عند الموعد لتقديم تكريم شعبي يليق بتابي بحسب العمدة الاشتراكي لمدينة مرسيليا بينوا بايان، فالراحل كان أسطورة في المدينة، شغل منصب وزير في عهد الرئيس الاشتراكي فرانسوا ميتران، وكان مقاولاً وفناناً وشخصية رياضية وسياسية بارزة، ولم يفارقه القضاء في وقتٍ لاحق، كما سيكون له تكريمٌ خاص في ملعب "فيلودروم"، بعد وضع صورة كبيرة له في الباحة الأمامية، على أن يصار إلى تكريمه بشكل أكبر حين يلعب الفريق على أرضه في وقتٍ لاحق. 

بالعودة إلى عام 1993 يوم كان تابي رئيساً لنادي مرسيليا قبل أن يزاح عن كرسيه في العام التالي بسبب الأحداث التي كُشفت لاحقاً، التقى نادي الجنوب الفرنسي بنظيره ميلان في النهائي، الفريق الإيطالي الذي كان مدججاً بالنجوم على غرار ماركو فان باستن وفرانك ريكارد ورود غوليت وآخرين خسر، لكن جماهير ميلان حتى اللحظة تطالب بأنه يستعاد حقها المسلوب، وهو نفس الأمر الذي يراود أرسين فينغر، الذي يقرّ بأنه ظلم في موناكو خلال تلك الفترة، وأنه كان يستحق لقبين في الدوري الفرنسي، لكن كلّ شيء سرق بأساليب ملتوية.

بعد رفع لقب دوري الأبطال عام 1993، احتفل مرسيليا بالإنجاز الضخم، نعم بات أول نادٍ فرنسي يحقق هذا الحلم، لكن الأوراق بدأت تنكشف توالياً، فوز مرسيليا كان بترتيب غير قانوني مسبق وهذا الأمر دفع الاتحاد الفرنسي لسحب لقب الدوري الفرنسي منه وإسقاطه للدرجة الثانية.

في عام 2019 كشف مارك فراتاني، المستشار البرلماني الأسبق لتابي، عن طرقٍ غير شرعية لحصد الألقاب، منها أنّه اشترى لمدة أربعة مواسم العديد من المباريات في الدوري الفرنسي، مؤكداً أنه شارك في إحداها، وتحديداً الدفع لحكام مباراة باريس سان جيرمان يومها، حين ذهب في اليوم التالي لسداد المبلغ لهم.

فراتاني حينها أكد أن الراحل تابي استخدم عقاقير مخصصة من أجل التأثير على عقل منافسيه، كي يتسبب لهم بالفصام والهوس، وهو عبارة عن مخدرٍ يتم حقنه بزجاجات بلاستيكية.

في وقت ٍلاحق خضع لاعبو نادي مرسيليا جميعاً للفحوصات، ليتبين أنهم تعاطوا المنشطات، باستثناء اللاعب الألماني رودي فولر، وهذا ما أكده جان جاك إيدلييه، في كتابٍ عن حياته في عام 2006، ليقرر يويفا منع مرسيليا من المشاركة في المسابقة الأوروبية في الموسم التالي، وحرم من خوض كأس الإنتركونتيننتال وكذلك السوبر الأوروبي.

في قضية الدوري الفرنسي، تبين أن 3 لاعبين من نادي فالنسيا جرى التفاوض معهم كي يتساهلوا ضد مرسيليا، جاك غلاسمان اللاعب الشاب في ذلك الوقت، قرر أن يخرج على العلن لكشف ما خفي حينها، لتكشف كلّ قصص التلاعب لاحقاً، وهو الذي كرم في وقتٍ لاحق بجائزة اللاعب النظيف.

الآن رحل تابي الذي قيل إنه انتهج طرقاً غير شرعية من أجل كسب أصوات الجماهير في الانتخابات البرلمانية، هو الذي حكم بالسجن بعد فترة زمنية وبقي فيه لعامين.

المساهمون