رحلة تألق برشلونة تحت قيادة لابورتا: اللقب الـ15 والأحلام مستمرة

15 مايو 2023
أعاد لابورتا هيبة فريق برشلونة التي فقدها في السنوات الماضية (مارك غراوبيرا/Getty)
+ الخط -

توّج فريق برشلونة بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة 27 في تاريخ الفريق، بعد غياب دام ثلاثة مواسم كاملة، وذلك بعد فوزه على جاره إسبانيول في "ديربي كتالونيا"، بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الجولة الـ34 من المسابقة.

وكان رئيس نادي برشلونة، خوان لابورتا، المستفيد الأكبر من تتويج فريقه بلقب الدوري الإسباني، وذلك بعد عودته لقيادة النادي الكتالوني في شهر مارس/آذار عام 2021، عقب فوزه بالانتخابات، ليحل محل الرئيس السابق، جوزيب ماريا بارتوميو، الذي استقال من منصبه في تلك الفترة.

واحتفل لابورتا بشكل جنوني مع لاعبي فريق برشلونة داخل غرف تغيير الملابس، وذلك بعدما حسمت التشكيلة لقب "الليغا" قبل نهاية المنافسات بأربع جولات، بوصولها إلى النقطة 85، وبفارق 14 نقطة عن أقرب الملاحقين، ريال مدريد.

التحدي الأول: إنقاذ برشلونة من الانهيار

عاد لابورتا إلى فريق برشلونة للمرة الثانية بعد غياب دام 11 سنة منذ رحيله، بعد فترته الذهبية الأولى (من 2003 حتى 2010)، ولكنه اصطدم بالوضعية الاقتصادية المتدهورة للنادي، إذ وصلت قيمة ديونه خلال تلك الفترة إلى 1.35 مليار يورو، وهو ما جعله يبحث أولاً عن الحلول لتحسين الوضع الاقتصادي وإنقاذ الفريق من الانهيار، بتفعيل الرافعات وتخفيض رواتب اللاعبين، حتى أنه سمح برحيل أسطورة النادي، الأرجنتيني ليونيل ميسي، مجاناً إلى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

راهن على تشافي لإعادة الفريق إلى منصات التتويج

كان أول قرارات لابورتا، هو إجراء العديد من التغييرات، وأبرزها اختيار الإسباني تشافي هيرنانديز، ليكون المدرب الجديد للفريق، بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وراهن عليه من أجل إعادة النادي إلى منصات التتويج بعد تواصل الخيبات المحلية والقارية، إذ حل محل المدرب الهولندي رونالد كومان، الذي أقيل من منصبه على خلفية تذبذب نتائج فريق برشلونة.

لقبه الثالث منذ عودته إلى برشلونة

وحقق فريق برشلونة لقبه الثالث منذ تولي لابورتا رئاسة فريق "البلاوغرانا"، والبداية بالفوز ببطولة كأس ملك إسبانيا على حساب أتلتيك بلباو في المباراة النهائية، بعد أسابيع قليلة منذ انتخابه رئيساً لنادي برشلونة، ومن ثم نجح فريقه في التتويج بكأس السوبر الإسباني الذي أقيم في المملكة العربية السعودية في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بفوزه على ريال بيتيس في الدور نصف النهائي، ثم أمام ريال مدريد في النهائي، قبل نيله لقب الليغا أخيراً.

اللقب 15 كرئيس لفريق "البلاوغرانا"

ارتفع عدد ألقاب فريق برشلونة تحت قيادة خوان لابورتا إلى 15 لقباً، ويتعلق الأمر بـ5 ألقاب للدوري الإسباني، و4 بطولات كأس السوبر الإسباني، وبطولتي دوري أبطال أوروبا، ومثلها كأس ملك إسبانيا، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر الأوروبي وبطولة كأس العالم للأندية.

 

المساهمون