ديوغو كوستا.. بطل البرتغال للشباب يحلم بإنجاز تاريخي في مونديال قطر

29 نوفمبر 2022
حارس البرتغال تألق بشكل لافت أمام أوروغواي (فرانسوا نيل/Getty)
+ الخط -

نجح المنتخب البرتغالي في تحقيق فوزه الثاني والتأهل لدور الـ16 بكأس العالم 2022، التي تحتضنها قطر حالياً وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك على حساب منتخب أوروغواي، بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما، الإثنين، على ملعب لوسيل، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات.

وسجل نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي برونو فيرنانديز هدف منتخب البرتغال في هذه المواجهة، ولكن الحارس ديوغو كوستا كان من بين أفضل اللاعبين، بعدما استطاع التصدي لهجمات لاعبي أوروغواي والحفاظ على شباكه نظيفة.

برتغالي من مواليد سويسرا

ديوغو كوستا من مواليد شهر سبتمبر/ أيلول عام 1999 في بلدة روثريست التي تقع شمالي سويسرا، ويعيش فيها عدد كبير أفراد من الجالية البرتغالية، بدأ تعلم كرة القدم هناك، ولكن عند بلوغه سن السادسة، عاد إلى البرتغال، وبالضبط استقرت عائلته في بلدة سانتو تيرسو القريبة من مدينة بورتو.

بداية الرحلة من أكاديمية "الدراغاو"

انضمّ ديوغو كوستا إلى أكاديمية بورتو بعد فترة قصيرة فقط من عودته إلى البرتغال، وتدرّج في الفئات السنية إلى أن وصل إلى فريق الشباب، الذي توّج معه بلقب دوري أبطال أوروبا لهذه الفئة عام 2019، بعد فوزه على نادي تشلسي الإنكليزي في المباراة النهائية.

فيتور بايا قدوته

قضى ديوغو فترة طفولته مع ابن عمه في فيلا دي ألفيس، وكان يقضيان وقتهما بلعب كرة القدم، كما كان الثنائي من مشجعي نادي بورتو، وحلمهما السير على درب قدوتهما فيتور بايا، الذي يعتبر من أفضل الحراس الذين أنجبتهم البرتغال.

التعلم من كاسياس ومارشيسين

كانت بداية مسيرة كوستا مع الفريق الأول لنادي بورتو صعبة في ظل وجود الحارسين، الإسباني المخضرم إيكر كاسياس والأرجنتيني أغوستين مارشيسين، وكان بديلاً لهما لفترة قبل الظفر بالمركز الأساسي في تشكيلة "الدراغاو".

5 ألقاب في 3 مواسم مع بورتو

عشق كوستا للألقاب استمر مع الفريق الأول لنادي بورتو، إذ نجح في التتويج بخمسة ألقاب في 3 مواسم فقط، ويتعلق الأمر بلقبي كأس البرتغال، وبطولتي الدوري البرتغالي، بالإضافة إلى السوبر المحلي.

بطولة الشباب مع منتخب البرتغال

وكبداياته مع نادي بورتو، فقد تدرّج ديوغو مع المنتخب البرتغالي، وحقق معه بطولة أوروبا تحت 17 عاماً، التي احتضنتها أذربيجان عام 2016، وبطولة أوروبا تحت 19 عاماً التي أقيمت بفنلندا عام 2018.

كوستا المستفيد الأول من "يورو 2020"

قرّر المدير الفني للمنتخب البرتغالي، فرناندو سانتوس، الاعتماد على ديوغو كوستا والتضحية بحارس نادي روما الإيطالي روي باتريسيو، بعد الإقصاء من دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا 2020 على يد المنتخب البلجيكي، وتم استدعاؤه في أغسطس/آب عام 2021، ليستغل الفرصة ويثبت نفسه حارسا أساسيا في تشكيلة المنتخب البرتغالي.

المساهمون