ديشان أقدم المدربين مع منتخباتهم في يورو 2024 وناغلسمان آخرهم

05 يونيو 2024
ديشان يطمح لحصد اللقب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ديديه ديشان يسعى لتحقيق أول لقب أوروبي كمدرب مع فرنسا بعد فوزه بكأس العالم 2018 والوصول لنهائي 2022، بينما إيفان هاسيك يطمح لترك بصمة مع التشيك في يورو 2024.
- التنافس بين ديشان ورونالدو كومان يبرز كأحد أهم ملامح يورو 2024، مع كلاهما يأمل في إضافة لقب أوروبي كمدرب إلى إنجازاتهما السابقة كلاعبين.
- فرانشيسكو كالزونا، لوسيانو سباليتي، ويوليان ناغلسمان يواجهون تحديات جديدة مع منتخباتهم قبل يورو 2024، مع توقعات مختلفة بناءً على خبراتهم والمهام الجديدة التي يتولونها.

يُعتبر الفرنسي ديديه ديشان (55 عاماً)، أقدم المدربين استمراراً في مناصبهم بين المديرين الفنيين، الذين سيكونون حاضرين في نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم بألمانيا (يورو 2024)، ذلك أن مدرب منتخب فرنسا يَقود منتخب بلاده منذ 11 عاماً وعشرة أشهر، وقد حقق مع "الديوك" الكثير من الإنجازات التاريخية، أهمها بلا شك التتويج بكأس العالم في روسيا عام 2018، ثم خوض النهائي في قطر عام 2022، غير أنه ما زال يُلاحق أول تتويج في بطولة أوروبا، بعد أن حصد اللقب لاعباً عام 2000، بانتصار على منتخب إيطاليا.

أما التشيكي إيفان هاسيك، فيقود منتخب بلاده منذ قرابة خمسة أشهر فقط، ذلك أن الاتحاد التشيكي لجأ إليه في بداية العام الحالي، من أجل قيادة المنتخب، مستعيناً بخبرته الواسعة في الملاعب، وقد كسب التحدي حتى الآن، في انتظار نتائج المشاركة في نهائيات بطولة أوروبا، التي ستكون صعبة حتماً عليه.

ديشان وكومان في صراع جديد

سيكون التنافس قوياً بين مدرب فرنسا، ديشان، ونظيره الهولندي، رونالدو كومان، خلال هذه البطولة، إذ إن كل مدرب يطمح إلى حصد أول لقب أوروبي مدرباً، فقد سبق لكل واحد منهما التتويج بالبطولة، وكانت البداية مع كومان، الذي حصد اللقب عام 1988، وكان من بين نجوم هولندا، في وقت توج فيه ديشان باللقب، عام 2000، ومن ثمّ فإن كلاً منهما يَطمح إلى تسجيل اسمه بأحرف من ذهب في سجل البطولة الأوروبية.

وقد سبق للكثير من المدربين، الذين يشاركون في هذه النسخة، خوض المنافسات لاعبين، كما أن عدداً قليلاً للغاية كان حاضراً في نسخة 2021، مثل الإنكليزي غاريث ساوثغيت، والفرنسي ديديه ديشان، علماً بأن الألماني بيرتي فوغتس، هو الوحيد الذي توّج لاعباً ثم مدرباً، رغم التشكيك في إنجازه، نظراً لأنه لم يُشارك في أي لقاء خلال نسخة 1972، التي توج بها المنتخب الألماني.

مدرب لمنتخب وفريق في وقت واحد

يملك المدرب الإيطالي، فرانشيسكو كالزونا، خاصية مختلفة عن كل المدربين، إذ إنه يقود منتخب سلوفاكيا منذ قرابة العامين، وقاد أيضاً نادي نابولي، خلال الأشهر الماضية، حيث لجأت إليه إدارة النادي الإيطالي في بداية العام، وخاض ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة الإسباني، كما أعد منتخب سلوفاكيا لبطولة أوروبا، ومنذ أيام قليلة أصبح مُتفرغاً للمنتخب السلوفاكي بنهاية منافسات الدوري الإيطالي، غير أنه يعتبر حالة استثنائية من بين كل المدربين الذين يشاركون في هذه البطولة.

بين سباليتي وناغلسمان

يقود المدرب الإيطالي لوسيانو سباليتي، قائمة المدربين الأكبر سناً في البطولة، نظراً لأنه تجاوز 65 عاماً، وهو مدرب يملك خبرة كبيرة، وخاض الكثير من التجارب مع الأندية، لكنه سيخوض أول مسابقة مع منتخب بلاده، في حين أن الألماني يوليان ناغلسمان، هو أصغر المدربين في هذه النسخة، حيث يبلغ 36 عاماً، وبدوره سيُشارك في أول بطولة أوروبية في رصيده، والقاسم المشترك بين المدربين أنهما تسلّما المهمة، منذ فترة قصيرة، إذ تولى سباليتي تدريب "الآزوري" في 18 أغسطس/ آب 2023، بينما كان ناغلسمان آخر المدربين تولياً لمهمة تدريب منتخب في يورو 2024، عندما قبل مهمة الإشراف على "المانشافت" في 22 سبتمبر/ أيلول 2023.

المساهمون