ديربي الأندلس بين أرقام الماضي وتطورات الحاضر

06 نوفمبر 2022
مواجهة قوية في ديربي الأندلس (كريستينا كويكلر/Getty)
+ الخط -

تحمل قمة الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس تقاليد عريقة، ودائماً ما تكون المنافسة كبيرة جداً، لكن ملعب "بينيتو فيامارين" يخفي مفاجآت للجماهير في القمة المنتظرة.

فرق شاسع لمصلحة إشبيلية خارج الديار

لم يرحم التاريخ عراقة نادي ريال بيتيس في مواجهاته ضد إشبيلية، خاصة تلك التي تُلعب على ملعبهم الشهير "فيامارين"، حيث فاز الفريق مرتين خلال آخر 15 عاماً، حسبما أوردته صحيفة "موندو ديبورتيفو"، الجمعة.

ويعود الفوز الأخير لريال بيتيس قبل أشهر، في ثمن نهائي كأس الملك، بهدفين مقابل واحد، وهو الموسم الأفضل للفريق مقارنة بما عاشوه في السنوات الأخيرة، بينما جاء الفوز الآخر موسم 2018-2019 بهدف سجله المخضرم خواكين.

تعادل تاريخي بمجموع المباريات

وإن كان ملعب "بينيتو فيامارين" كابوساً لريال بيتيس، فإن التاريخ يرجح كفة التعادل بينهما، إذ فاز كلّ فريق 24 مرة على الآخر، وهو ما يجعل مباراة الأحد بالغة الأهمية، لفصل هوية الأفضل، ولكن في ظروف مختلفة ومنافسة غير متساوية بينهما.

بيتيس في مستوى تصاعدي

يعيش نجوم نادي بيتيس نشوة التأهل إلى الدور الثاني لمنافسة "يوروبا ليغ" بأداء مميز ومركز أول في مجموعته، بينما يُواجه لاعبو إشبيلية صدمة الإقصاء المرير من دوري أبطال أوروبا، واكتفائهم بمرتبة ثالثة قادتهم إلى اليوروباليغ أيضاً.

فارق كبير في ترتيب "الليغا"

يحتل نادي ريال بيتيس المرتبة الرابعة في الدوري الإسباني بفضل تألق كبير في المنتصف الأول من الموسم، عكس الغريم إشبيلية الذي انهار بطريقة غير مفهومة، ويكتفي بالمركز الـ18، وهو ما أغضب عشاقه الذين لم يعتادوا عيش وضعيات مماثلة.

صراع المدربين عامل آخر

ولم يسبق لمدرب إشبيلية، خورخي سامباولي أن واجه المدرب مانويل بيليغريني تاريخياً، لكن كلّ مدرب منهما واجه ريال بيتيس أو إشبيلية، وحقق المدرب سامباولي انتصارين، فيما تعادل بيليغريني مرة وانهزم ثلاث مرات أمام إشبيلية، وفقاً لإحصائية نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية.

المساهمون