دول أميركا الجنوبية تستجيب لنداء إنفانتينو وتخلّد اسم الراحل بيليه

06 يناير 2023
إنفانتينو وجّه دعوة مفتوحة لتخليد ذكرى بيليه أسطورة البرازيل (ستيوارت فرانكلين/ Getty)
+ الخط -

ألقى رحيل أسطورة المنتخب البرازيلي بيليه بظلاله على قارة أميركا الجنوبية، حيث شرعت بعض الدول في إطلاق اسم "الجوهرة السوداء" على أماكن وبنايات، وذلك استجابة لنداء رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إنفانتينو.

ووفقاً لصحيفة "غلوبو" البرازيلية، أمس الخميس، كانت دولة كولومبيا سبّاقة في الاستجابة لنداء رئيس "فيفا"، إذ غيّرت اسم ملعب "فيلافيسينسيو" جنوبي البلاد، لتطلق عليه "ملعب بيليه"، وجاء القرار تكريماً للنجم البرازيلي ولكل ما قدّمه لكرة القدم.

وفي البرازيل أطلقت سلطات مدينة ريو دي جانيرو اسم "الملك بيليه" على شارع بجانب ملعب "ماراكانا" الشهير، كنوع من الاعتراف بما قدمه طيلة مشواره الكروي، وقيادته منتخب البلاد إلى تحقيق لقب كأس العالم 3 مرات.

ولا يختلف الأمر لدى الأندية البرازيلية، حتى وإن كان بيليه لاعباً ونجماً ومشجعاً لفريق سانتوس المنافس لها، إذ قرّر نادي ساو باولو عرض لافتة عملاقة في الجهة المقابلة للمدخل الرئيسي في ملعب "ماراكانا" لتذكير البرازيليين باللمسات الساحرة التي قدمها بيليه.

وخصصت مدينة بيلو هوريزونتي التي استقبلت مباريات كأس العالم 2014 ملعبها حصرياً لبيليه، وجاءت التسمية الجديدة على نحو ملعب "بيلو هوريزونتي الملك بيليه"، وهو ملعب يتسع لما يفوق 15 ألف مشجع، ويعود لنادي ليناروس الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية.

المساهمون