دوري أبطال أوروبا الجديد: نظام ناري ينتظر الانطلاق من 2024

11 فبراير 2021
النظام الجديد سيشهد مباريات أكثر (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن تفاصيل نظام بطولة دوري أبطال أوروبا الجديد، الذي سيبدأ تطبيقه انطلاقاً من نسخة عام 2024، والذي سيكون مختلفاً كثيراً عما عرفته الجماهير منذ تأسيس البطولة الأوروبية حتى نسخة موسم 2020-2021.

ووفقاً لتسريبات النسخة الجديدة التي نشرتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية، فإن نسخة دوري أبطال أوروبا 2024-2025، ستُلعب بمشاركة 36 فريقاً وليس 32 فريقاً هذه المرة، ولم يتضح بعد كيف سيكون توزيع الأندية على مجموعتين أو في دوري واحد.

وبحسب المعطيات، فإن كل فريق سيلعب 10 مباريات في دور المجموعات بالنظام المُعتاد (ذهاب وإياب)، بينما كان يلعب 6 مباريات فقط سابقاً بنظام الذهاب والإياب، ما يعني أن كل فريق سيحظى بفرصة لخوض مباريات أوروبية أكبر.

وتأتي فكرة رفع عدد مباريات كل فريق من 6 إلى 10، في إطار رفع قيمة الأرباح المالية التي يُحققها من عائدات النقل التلفزيوني والمشاركة في البطولة، إذ أن ارتفاع عدد اللقاءات سيعني مداخيل أعلى للأندية خصوصاً تلك الكبيرة.

وعلى صعيد التأهل إلى الأدوار المتقدمة سيتأهل أول 8 أندية إلى دور الـ16، بينما سيلعب أصحاب المراكز من التاسع إلى 24 سيلعبون مباريات إقصائية من أجل تحديد هوية المتأهلين الثمانية الآخرين، الذين سيواجهون المتأهلين الأوائل (على شكل النظام الاعتيادي).

في المقابل، ستُقصى الأندية التي تحتل المراكز الستة الأخيرة في الترتيب من البطولة الأوروبية وتودع من الدور الأول، بينما في النظام السابق كان يُقصى ثمانية أندية من الدور الأول بمعدل فريق من كل مجموعة (8 مجموعات).

المساهمون