دوري أبطال أفريقيا: فوز مهم لكل من الرجاء ووفاق سطيف وتعادل صعب للزمالك

12 فبراير 2022
الرجاء المغربي حقق فوزاً مهماً (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -

قاد محسن متولي فريقه الرجاء المغربي لتحقيق الفوز على أمازولو الجنوب أفريقي بهدف مقابل لا شيء، في اللقاء الذي جمع بينهما، مساء اليوم السبت، على ملعب محمد الخامس في المغرب، ضمن الجولة الأولى من عمر المجموعة الثانية لمرحلة المجموعات من كأس دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2021-2022.

ونال الرجاء، بطل الكونفيدرالية الأفريقية عام 2021، أول 3 نقاط له في المجموعة تصدر بها الجدول، برفقة وفاق سطيف الجزائري، حيث يدين الرجاء في انتصاره إلى تألق نجمه المخضرم محسن متولي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الـ69 بمهارة كبيرة من تمريرة ساحرة.

وجاء فوز الرجاء في ظل غيابات كبرى عانى منها، على رأسها حميد أحداد رأس الحربة وهداف الفريق، وأنس الزنيتي حارس المرمى، بخلاف وجود لاعبين كبار جلسوا بدلاء مثل محمد ناهيري.

وعانى الرجاء في الشوط الأول من أجل التسجيل، رغم الحرية الهجومية التي منحها فيلموتس، المدير الفني، لمدافعيه عبد الإله مدكور ومروان هدهودي، إلى جانب لاعبي الوسط زكرياء الوردي ومحمد مكعازي، ولاحت للرجاء 3 محاولات هجومية عبر كابونغو وباديبانغا ومحسن متولي لم يكتب لها النجاح، فيما تصدى مروان فخر، حارس المرمى، لفرصة من أمازولو لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، زاد الرجاء من الضغط الكبير، ولجأ إلى سلاح العرضيات، لكن دفاع أمازولو تفوق في التصدي لها مع مراقبة جيدة لكابونغو، مهاجم الفريق المغربي، وسارت المباراة على وتيرة استحواذ للرجاء وتفوق دفاعي لأمازولو حتى الدقيقة الـ69، التي شهدت محاولة هجومية قادها محسن متولي، الذي راوغ المدافع ومرر الكرة، ثم عاد وتسلمها داخل منطقة الجزاء، وسدد في المرمى واضعاً الرجاء في المقدمة.

وبعد الهدف، أجرى فيلموتس عدة تغييرات لاستهلاك الوقت، واعترض جهاز الرجاء كثيراً على تيسيما حكم اللقاء لعدم احتساب ركلة جزاء، ومر الوقت من دون جديد لينتهي اللقاء بفوز الرجاء بهدف من دون رد. 

  • فوز مهم لوفاق سطيف

وفي المجموعة ذاتها، حقق وفاق سطيف الجزائري فوزا غاليا على مضيفه حورويا الغيني بهدف مقابل لا شيء في ملعب الأخير، لينتزع سطيف 3 نقاط غالية في سباق المنافسة على بلوغ الدور ربع النهائي.

ولمع بشكل لافت بوحلفاية، حارس المرمى، الذي كان رجل المباراة من جانب وفاق سطيف في الشوط الأول، وتصدى لأكثر من فرصة غينية وسط أداء غير جيد من جانب المدافعين بلقروي ولعريبي، فيما غابت الخطورة الهجومية عن الوفاق بشكل تام، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

وفي النصف الثاني، تحسن أداء وفاق سطيف الجزائري كثيرا، ونجح في مباغتة حورويا الغيني بهدف عبر لاعبه المميز أحمد قندوسي في الدقيقة الـ47 وبعد مرور دقيقتين فقط على انطلاق اللقاء، بعدها ضغط حورويا بقوة، ولكن من دون خطورة على المرمى، وكتبت الدقيقة الـ68 طرد ياخوبا باري، لاعب حورويا، ليلعب الفريق الغيني بـ10 لاعبين، ويحقق الوفاق الفوز.

  • تعادل صعب للزمالك

تعادل الزمالك المصري مع ضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي بهدفين لكل فريق، في مباراتهما ضمن الجولة الأولى من عمر المجموعة الرابعة.

وشهدت المباراة اعتراضا زملكاويا على حكم اللقاء ندالا بسبب احتسابه هدفاً لبترو أتلتيكو في الشوط الأول هو الهدف الثاني، وطالب لاعبو الفريق المصري باعتباره تسللا على اللاعب، ولكن من دون جدوى، كما تعالت الاعتراضات في الشوط الثاني لعدم احتساب ركلة جزاء لعمر السعيد.

وشهد الشوط الأول مفارقة غريبة للغاية، حيث سيطر الزمالك على أحداثه وهدد المرمى بأكثر من فرصة للتسجيل المبكر عبر أحمد سيد زيزو ومحمود حمدي الونش وسيف الدين الجزيري، قبل أن تكتب الدقيقة الـ22 مفاجأة من هجمة مرتدة لبترو أتلتيكو، الذي سجل هدف التقدم عبر إيدي ماركوس ليهز شباك محمد أبو جبل، حارس المرمى، بعدها واصل الزمالك الضغط في محاولة للتعويض، ليهدر محمود الونش فرصة للتسجيل برأسية في الدقيقة الـ25 من رأسية ارتدت من القائم، بعدها أضاع أحمد فتوح انفرادا بالمرمى في الدقيقة الـ30، ليرد بترو بهجمة سريعة أخرى وينجح في إضافة الهدف الثاني له عبر لاعبه بيدرو بينتو من متابعة لكرة عرضية، ثم أنقذت العارضة فرصة هدف للزمالك عبر تسديد زيزو، لينتهي الشوط بتقدم بطل أنغولا على الزمالك بهدفين مقابل لا شيء.

وفي الشوط الثاني، ضغط الزمالك بكل خطوطه، وشارك يوسف أوباما ومحمود عبد الرازق شيكابالا لزيادة النزعة الهجومية في الوسط، وينجح أوباما في تسجيل هدف أول للزمالك في الدقيقة الـ57، وبعدها توالت الفرص الضائعة من جانب الأبيض عبر شيكابالا وعمر السعيد ويوسف أوباما وأشرف بن شرقي، فيما حاول بترو مباغتة الزمالك بهجمات مرتدة عبر غيلسون وبيدرو ولكن من دون جدوى، ويمر الوقت، حتى أدرك الونش، قلب الدفاع، هدف التعادل للزمالك في الوقت بدل الضائع، لينتهي اللقاء 2-2.

المساهمون