دوري أبطال آسيا: الهلال يتسلح بنجومه لحسم الصدارة

28 نوفمبر 2023
يعتمد الهلال على نجومه في دوري أبطال آسيا (نيكيل باتيل/Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير الرياضية، الثلاثاء، انطلاق منافسات الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا من أجل متابعة ما ستفعله الأندية العربية، التي ترغب بتحقيق الانتصار وخطف النقاط الثلاث من أجل المنافسة على بطاقة التأهل إلى دور الـ16 من المسابقة القارية.

الهلال لحسم الصدارة

بداية من المجموعة الرابعة، التي يتربع على عرشها الهلال السعودي برصيد 10 نقاط، بعدما حقق "الزعيم" 3 انتصارات وتعادلا، فيما يأتي خلفه بالمركز الثاني نافباخور نامانجان الأوزبكي (10 نقاط)، في حين جاء نساجي مازاندران الإيراني ثالثا برصيد (3 نقاط)، وبقي فريق مومباي سيتي الهندي دون أي نقطة.

وتنتظر الهلال السعودي مهمة صعبة للغاية أمام مُضيفه نافباخور نامانجان الأوزبكي (السادسة مساء بتوقيت القدس المحتلة)، الذي حقق المفاجأة الكبرى في مواجهة الذهاب، بعدما فرض التعادل بهدف لمثله على "الزعيم" وأمام جماهيره أيضاً، وضيع فرصة الظفر بالنقاط الثلاث في أول مشاركة له بدوري أبطال آسيا، لكن علي البليهي أنقذ فريقه بهدف التعادل في الدقيقة 100 من الوقت بدل الضائع.

منذ مواجهة نيمار ورفاقه، تألق نافباخور بشكل أكبر، حيث عادل نظيره الهلال في عدد النقاط بفوزه بثلاث من ثلاث مباريات. وهما متساويان حالياً في النقاط مع بطل آسيا أربع مرات قبل مواجهتهما في الجولة الخامسة في نامانغان، اليوم الثلاثاء، حيث سيضمن الفائز في هذه المواجهة صدارة المجموعة الرابعة والقرب من حسم بطاقة التأهل إلى دور الـ16 من المسابقة القارية.

وحسم الفريقان (أي الهلال ونافباخور) بالفعل المركزين الأول والثاني لصالحهما، وربما يتأهلان إلى الدور التالي بغض النظر عن النتيجة بينهما. ومع ذلك، إذا ما تمكن نافباخور من تحقيق انتصار تاريخي في ظل أجواء جماهيرية من المؤكد أنها ستكون مُذهلة في الاستاد المركزي، فإنه سوف يتصدر المجموعة متفوقاً على النادي الأكثر نجاحاً على مستوى القارة و"الزعيم" السعودي.

ويدخل الهلال المواجهة ضد نافباخور نامانجان الأوزبكي منتشياً بانتصاره الساحق على الحزم بتسعة أهداف مقابل لا شيء، ما جعل "الزعيم" يواصل التحليق في صدارة الدوري السعودي لكرة القدم برصيد 38 نقطة، قبل لقاء "ديربي الرياض" أمام خصمه العنيد النصر بقيادة المخضرم كريستيانو رونالدو الجمعة القادم.

ويعتمد الهلال السعودي على عدد من نجومه الكبار، لكن تبقى كلمة السر الحارس المغربي ياسين بونو، الذي يواصل تقديم أفضل أداء لديه سواء في المسابقة المحلية أو القارية، عبر الحفاظ على نظافة عرينه من تلقي الأهداف، ما يعني منافسة "أسد الأطلس" على جائزة أفضل حارس مرمى في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بسبب ما يفعله مع "الزعيم"، خاصة أنه استقبل هدفاً وحيداً فقط في 4 مواجهات في المسابقة القارية.

وينافس بونو على جائزة أفضل حارس مرمى في موسم 2023/ 2024 بالدوري السعودي لكرة القدم، بعدما حافظ النجم المغربي على نظافة شباكه في 8 مناسبات متتالية، وهو رقم قياسي لحامي العرين في المسابقة المحلية، فيما يمتلك الهلال أقوى هجوم، بعدما سجل نجومه 43 هدفاً محلياً و12 قارياً.

مهمة كريسبو الجديدة

أما في المجموعة الأولى، فيعد العين الإماراتي أول نادٍ عربي يضمن الوصول إلى دور الـ16 في بطولة دوري أبطال آسيا، بعدما تربع على عرش الصدارة برصيد 12 نقطة، بتحقيقه الفوز في 4 مواجهات متتالية، ولم يتذوق طعم الخسارة حتى الآن، مع تسجيل نجومه 14 هدفاً وتلقت شباكه 5 أهداف.

ويستقبل نادي العين على ملعبه منافسه باختاكور الأوزبكي صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى (الساعة السادسة مساء بتوقيت القدس المحتلة)، برصيد 4 نقاط، فيما يستعد الفيحاء السعودي (3 نقاط) للتمسك بآماله المتبقية في المسابقة القارية عندما يلاقي خصمه أهال التركمانستاني (4 نقاط).

ويُعد نادي العين أغرب الفرق العربية في الموسم الحالي بدوري أبطال آسيا، بسبب ما فعلته الإدارة مع المدرب الهولندي ألفريد شرودر، الذي استطاع قيادة الفريق إلى التأهل لدور الـ16 في المسابقة القارية، لكنه وجد نفسه خارج أسوار الفريق بعد قرار إقالته المفاجئ، بسبب عدم انسجام عمل المدير الفني مع الإدارة، وفق بيان النادي.

واستعان العين الإماراتي بخدمات المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو، المدير الفني السابق للدحيل القطري، حتى يقود الفترة المقبلة مع الفريق، وبخاصة في دوري أبطال آسيا، التي يطمح فيها "الزعيم" إلى استعادة أمجاده السابقة.

ويعلم المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو (48 عاماً)، مدى صعوبة المهمة الملقاة على عاتقه، لأن العين الإماراتي يعد أحد أشهر الأندية في القارة الآسيوية، ومرت سنوات عديدة و"الزعيم" بعيد عن المنافسة على لقب بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، التي وصل إلى المواجهة النهائية فيها في 3 مناسبات سابقة، بخاصة أنّ الفريق فشل بالوصول إلى ربع النهائي منذ عام 2017، ولم يتجاوز مرحلة المجموعات منذ عام 2018.

المساهمون