حيل لجأ إليها لاعبون لكسر الصيام خلال المباريات

02 ابريل 2023
اللاعبون وجدوا بعض الحيل لكسر الصيام (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يُواجه اللاعبون الصائمون صعوبة من أجل كسر الصيام خلال المباريات الرسمية، ذلك أنّ قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا تفرض على الحكم إيقاف اللعب من أجل السماح لهم بكسر الصيام قبل استئناف اللعب بشكل طبيعي.

ورغم أنّ الاتحاد الإنكليزي اتخذ قراراً لافتاً، عندما منح الحكام الحرية من أجل إيقاف المباريات للسماح للاعبين الصائمين بكسر صيامهم، إلا أنّ موقف الاتحاد الفرنسي كان صادماً، بعد أن فرض على الحكام عدم إيقاف المباريات للسماح للاعبين بكسر صيامهم.

ولن يكون من الصعب على اللاعبين إيجاد الحيل من أجل كسر الصيام دون أن يتعرضوا لعقوبة، حيث ابتكر بعضهم حيلاً بسيطة من أجل التحايل على القوانين، التي تسمح للحكم بإيقاف اللعب عندما تقام المباريات في درجات حرارة مرتفعة، ولا تتيح له المجال لإيقاف اللعب دقيقة من أجل كسر الصيام.

وكان الحارس التونسي معز حسن قد صنع الحدث خلال تحضيرات منتخب تونس لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، حيث ادعى أنّه أصيب في مواجهة البرتغال، وهو ما فرض على الحكم إيقاف اللعب آلياً، بما أنّ الحارس له وضع خاص، وخلال فترة سقوطه لتلقي الإسعافات، كان اللاعبون قد استغلوا الموقف لكسر صيامهم.

هذه الواقعة تجددت أيضاً في عام 2021 في دوري الدرجة الأولى التركي، عندما افتعل أحد لاعبي نادي أنقرة كيجي أورين الإصابة، وهو ما سمح لبقية اللاعبين بالتجمع وكسر صيامهم، والطريف أن أحد لاعبي منافسهم غيرسون سبور انضم إليهم، وتناول معهم القليل من الطعام لكسر صيامه قبل استئناف اللعب.

وقد تجددت هذه الحادثة في الدوري الإيطالي خلال الأسبوع 28، أمس السبت، مع المغربي مع سفيان أمرابط، في لقاء فيورنتينا والإنتر حيث ادعى المدافع الإيطالي لوكا رانييري الإصابة ليسمح لزميله المغربي بالإفطار، وهي حركة جلبت اهتمام الجماهير بشكل واسع، بحكم أنّ الاتحاد الإيطالي لم يطلب من الحكام إيقاف اللعب بعض الدقائق، من أجل السماح للاعبين الصائمين بكسر صيامهم.

وأصرّ الثنائي المغربي حكيم زياش ونصير مزراوي عندما كانا في فريق أياكس أمستردام الهولندي على الصيام خلال مواجهة توتنهام الإنكليزي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2019، واستعدا لكسر الصيام عبر ترك بعض الحلويات السائلة لدى أحد أعضاء الجهاز الفني، وكسرا صيامهما أثناء اللعب ولكن دون أن تتوقف المباراة.

وفي دوري السلة الأميركية NBA، جلب مقطع إفطار اللاعب الأميركي كايري إيرفينغ خلال إحدى مباريات فريقه بروكلين نتس، العام الماضي، نسب متابعة كبيرة، فبحكم أنّ قوانين كرة السلة تتيح للمدرب القيام بعدد غير محدود من التغييرات خلال المباراة الواحدة، إلا أنّ اللاعب عاد إلى دكة الاحتياط، تزامناً مع موعد الأذان وقد شوهد وهو يكسر صيامه قبل أن يكمل المباراة، حيث استغل القوانين جيداً من أجل كسر صيامه دون أن يضرّ بناديه.

في الأثناء كان بعض اللاعبين محظوظين مثل الفرنسي ويسلي فوفانا لاعب ليستر سيتي الذي منحه الحكم، في الموسم الماضي، فرصة لكسر صيامه خلال إحدى مباريات فريقه في الدوري الإنكليزي.

المساهمون