حل "بلجيكي" لأزمة تلاحم المواسم في الدوري المصري

06 مارس 2024
يشارك 18 نادياً في بطولة الدوري المصري (فريد كتب/أناضول)
+ الخط -

أثير جدل في أروقة كرة القدم المصرية مع اقتراح رئيس رابطة الأندية تطبيق نظام جديد لشكل الدوري للموسم المقبل، بغية حلّ أزمة تلاحم المواسم، بسبب كثرة الارتباطات التي تلاحق المنتخب والأندية المشاركة في المسابقات القارية. 

واقترح رئيس الرابطة أحمد دياب أخيراً، وبحسب تقرير وكالة "فرانس برس"، اتباع "النموذج البلجيكي" بخوض مسابقة الدوري من دور واحد، ثم تقسيم الأندية إلى قسمين للقب والهبوط، وذلك في الموسم المقبل بصورة استثنائية، على أن تعود للشكل الطبيعي في الموسم التالي، بسبب ارتباط المنتخب بكأس أمم أفريقيا صيف 2025، مما يعني ضرورة نهاية المسابقة في مايو/ أيار على أقصى تقدير.

وكانت الرابطة قد كشفت عن أن الموسم الحالي سيمتد حتى منتصف أو نهاية أغسطس/ آب، بسبب كثرة التوقفات التي عطلت المسابقة، حيث خاض المنتخب كأس أفريقيا في ساحل العاج، والأهلي بطولتي الدوري الأفريقي وكأس العالم للأندية، بالإضافة لمشاركة الرباعي الأهلي وبيراميدز والزمالك وفيوتشر في مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقي. ويشارك 18 نادياً في بطولة الدوري المصري تتنافس على مدى 34 جولة. 

وبحسب مقترح دياب، سيتم تقليص عدد الجولات إلى 17 في الدور الأول، على أن يتم تقسيم الأندية بعد ذلك إلى قسمين يلعب أحدهما على اللقب والآخر لتفادي الهبوط، دون أن يتم الكشف عن العدد النهائي لكل منهما حتى الآن.

لكن في بلجيكا تتكوّن البطولة من 16 نادياً فقط تتنافس على مدى 30 جولة من ذهاب وإياب، ثم تلعب الأندية الستة الأولى معاً دوري من ذهاب وإياب بواقع 10 مباريات أخرى لكل فريق، ما يعني زيادة عدد المباريات وليس تقليلها.

المساهمون