حكيمي يُحرم من هدف رائع هل كان قرار الحكم صحيحاً؟ الشريف يشرح اللقطة

02 فبراير 2023
الباريسي انتصر بنتيجة 3-1 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة مونبيلييه، وضيفه باريس سان جيرمان ضمن منافسات الأسبوع 21 من الدوري الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء، حالات تحكيمية عديدة، بعد أن ألغى الحكم هدفين للباريسي، رغم فوز الأخير بنتيجة 3-1 خارج أرضه.

وسجل الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفاً في الشوط الأول، وبعد أن احتسبه الحكم، تراجع عن قراره، حيث اعتبر الحكم المساعد أنه كان متسللاً، وهو قرار أيّده خبير التحكيم في "العربي الجديد" جمال الشريف.

وقال الشريف: "كان هناك حالتان في عملية هذا الهدف، الأولى عندما رفع أشرف حكيمي الكرة في اتجاه زميليه فيتينيا وميسي، وكان اللاعبان في موقف صحيح ولا تسلل فيه، وتحرّك بعض المدافعين، وفي هذه اللحظة قفز فيتينيا، باتجاه الكرة ولعبها برأسه، وهي اللحظة الثانية في الهجمة التي جرى الاعتماد عليها لإلغاء الهدف، باعتبار أنّه عندما قفز للعب الكرة برأسه كان ميسي متقدما عن آخر مدافع وهو كوياتي، الذي حاول لعب الكرة ولم يقدر على الوصول إلى الكرة ولعبت من مسافة قريبة فمسحت رأسه وتابعت طريقها دون أن يتغيّر مسارها، وقد استفاد ميسي من موقعه عندما كان متسللاً، ولهذا قرار الحكم المساعد كان صحيحاً".

وسجّل المغربي أشرف حكيمي هدفاً رائعاً في الشوط الثاني، ولكن الحكم تراجع عن احتساب الهدف معتبراً أن فابيان رويز كان متسللاً في بداية الهجوم رغم أن حكيمي كان في موقف سليم.

ودعّم الشريف قرار الحكم قائلاً: "يتدخل "الفار" منذ بداية الهجمة وما يتخللها من مخالفات مختلفة، حيث كان فابيان رويز، عندما مررت الكرة إليه، متقدماً عن آخر مدافع في مونبيلييه، وقام بالتراجع لاستلام الكرة وليستحوذ عليها ويتم نقلها عبر 4 تمريرات من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى حيث سدد أشرف حكيمي الكرة وسجل هدفاً، وتمت العودة إلى تقنية "الفار" لمشاهدة اللقطة منذ البداية، حيث كان الفارق الزمني بين لحظة التسجيل ولقطة التسلل 9 ثوان، وكان قرار الحكم صحيحاً".

المساهمون