حكمتان برازيليتان صنعتا التاريخ في كوبا أميركا 2024

23 يونيو 2024
إدينا ألفيش مع الحكم المساعد برونو بوشيليا على ملعب أ أند تي، 21 يونيو/حزيران (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إدينا ألفيش ونويزا باك أصبحتا أول سيدتين تشاركان في تحكيم مباراة ببطولة كوبا أميركا 2024، مما يمثل إنجازًا تاريخيًا في عالم كرة القدم بأميركا الجنوبية.
- شاركتا في مباراة بين منتخبي بيرو وتشيلي، وتعد مشاركتهما خطوة مهمة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات والاعتراف بالمرأة في مجال التحكيم الرياضي.
- توقعات بمشاركة الحكمتين في كأس العالم 2026، مع تزايد فرصهما بفضل الأداء المتميز والتاريخي في كوبا أميركا، مما يفتح آفاقًا جديدة للمرأة في التحكيم العالمي.

دخلت الحكمتان البرازيليتان، إدينا ألفيش ونويزا باك، تاريخ بطولة كوبا أميركا 2024، بعد أن أصبحتا أول سيدتين تشاركان في إدارة مباراة في البطولة القارية، لتشقا طريقهما في عالم كرة القدم في أميركا الجنوبية بنجاح، وتفتح أمامهما أبواب المستقبل بإمكانية المشاركة في بطولة كأس العالم.

وشاركت البرازيلية إدينا ألفيش حكمة رابعة مساعدة، والبرازيلية نويزا باك حكمة خامسة في مواجهة منتخبي بيرو وتشيلي، ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة كوبا أميركا 2024، المقامة حالياً في الولايات المتحدة الأميركية، وتستمر حتى الـ14 من شهر يوليو/تموز المقبل، وكتب رئيس اتحاد أميركا الجنوبية كونميبول، أليخاندرو دومينغيث، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي إكس، إن الحكمتين "صنعتا التاريخ بعد أن أصبحتا أول امرأتين تشاركان في إدارة مباراة في بطولة كوبا أميركا".

وكانت الحكمة البرازيلية ألفيش قالت في مؤتمر تحضيري خاص بالبطولة الأسبوع الماضي: "الحلم أصبح حقيقة. هذا شيء كبير بالنسبة لنا يصعب تفسيره، أقصد السعادة والشعور بشيء مثل هذا"، وبشكل عام تشارك ثماني سيدات ضمن طاقم التحكيم في بطولة كوبا أميركا 2024، من بينهن الحكمتان البرازيليتان اللتان صنعتا التاريخ بالمشاركة في إدارة مباراة تشيلي وبيرو.

ومن المتوقع أن تحصل الحكمتان إدينا ألفيش ونويزا باك على فرصة كبيرة للمشاركة في بطولة كأس العالم 2026، خصوصاً أن البطولة ستقام في قارة أميركا، ويمكن أن يرشح اتحاد كومنيبول حكاماً من لجنته التحكيمية، للمشاركة في قيادة مباريات المونديال الذي تستضيفه ثلاث دول (الولايات المتحدة الأميركية، المكسيك وكندا).

المساهمون