حضور مميز للصافرة العربية في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

06 فبراير 2024
سيتولى الحكم المصري محمد أمين عمر مهمة إدارة مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا (Getty)
+ الخط -

كشفت لجنة حكام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن هوية الأسماء المعنية بإدارة مباراتي الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا، الذي سيشهد في المواجهتين حضوراً عربياً مميزاً، بما أن الحكمين الرئيسين سيكونان من مصر وليبيا.

وسيتولى الحكم المصري، محمد أمين عمر، مهمة إدارة مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا، على أن يساعده الحكمان المصريان، محمود أبو الرجال، وهو المساعد الأول، والحكم الثاني أحمد حسام طه.

وعيّن "كاف" الحكم السوداني محمود إسماعيل شانتير ليكون الحكم الرابع، فيما كُلّف الجزائري لحلو بن براهم مهمة المساعدة عبر تقنية "فار"، ومعه الصومالي عمر عبد القادر مساعداً، وهذا يعني أن الفريق التحكيمي مكوّن من الحكام العرب بالمجمل باستثناء الحكم المساعد في تقنية الفيديو، وهي ديانا شيكوتيشا من زامبيا.

وستشهد المباراة الثانية في الدور نصف النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023 حضوراً عربياً مرة أخرى، إذ سيدير الليبي معتز إبراهيم الشلماني المباراة في الميدان، ويساعده التونسي خليل الحساني بصفته الحكم المساعد الأول، والجيبوتي ليبان عبد الرازق الذي سيكون الحكم المساعد الثاني.

ويستمر الحضور العربي بمشاركة الموريتاني عبد العزيز بوه حكماً رابعاً، والمصري محمود عاشور حكم فيديو مساعداً لماريا ريفيت من موريشيوس التي أوكلت إليها مهمة مساعدة الحكم الرئيسي عبر تقنية "فار"، مع العلم أن المباراة ستشهد ضغطاً كبيراً في ظل الحضور الجماهيري المرتقب لتشجيع ساحل العاج ضد الكونغو الديمقراطية.

وحضرت الصافرة العربية بشكل مميز هذه المرة في البطولة الأفريقية، إذ وضع "كاف" ثقة كبيرة في الكفاءات العربية بفضل الأداء الذي قدمه الحكام العرب في المباريات التي قادوها خلال الأدوار الأولى، وستكون الفرصة مواتية لبعضهم من أجل إثبات قدراتهم أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهذا من أجل اختيارهم لإدارة مباريات كأس العالم 2026 ومنافسات عالمية أخرى.

وأشاد خبير التحكيم لـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، بأداء الحكام العرب في المباريات التي قادوها بالمجمل، وأبرز الدور الذي لعبوه طوال المنافسة، خصوصاً في المباريات القوية التي تشهد ضغوط النجوم والجماهير وصعوبات الطقس الحار.

المساهمون