حضور إسباني قوي في ثمن نهائي أبطال أوروبا وقرعة مرتقبة يوم الاثنين

14 ديسمبر 2023
أنشيلوتي وتشافي كسبا التحدي مع الريال وبرشلونة (كونغورا/Getty)
+ الخط -

سيشهد الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، حضوراً إسبانيا مهما قياسا بنسخة الموسم الماضية، وذلك بعد نجاح أربعة فرق في الوصول إلى الدور القادم، وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وريال سوسييداد، وجميع هذه الأندية تصدرت المجموعات، ما يعني أن مهمتها ستكون أسهل حيث ستواجه الأندية التي حلّت في المركز الثاني.

وكانت نسخة العام الماضي، قد شهدت فشلا إسبانياً كبيرا، بعد أن نجح ريال مدريد فقط في الوصول إلى الدور ثمن النهائي، بينما غادرت بقية الأندية المسابقة سريعا، في صدمة للجماهير، وخلال هذه النسخة، فإن إشبيلية فقط هو الذي فشل في التأهل وغادر كل المسابقات الأوروبية بحلوله رابعا في مجموعته.

في الأثناء، تعرضت أندية الدوري الإنكليزي إلى صدمة، فمع تأهل حامل اللقب مانشستر سيتي إلى الدور القادم محققا 6 انتصارات في مجموعته وكذلك أرسنال الذي تصدر مجموعته، فإن مانشستر يونايتد ونيوكاسل ودّعا كل المسابقات الأوروبية بحلول كل واحد منهما في المركز الرابع، رغم أن نيوكاسل كان يبدو قريبا من التأهل ولكن الهدف الذي قبله أمام باريس سان جيرمان في الوقت البديل كان حاسماً.

ومن بين الملاحظات الهامة في دور المجموعات، نجاح ثلاثة فرق ألمانية في الوصول إلى الدور القادم بقيادة بايرن ميونخ الذي تصدر مجموعته بانتصارات جديدة، وكذلك بوروسيا دورتموند الذي تصدر أصعب مجموعة في هذا الدور بعد منافسة قوية من باريس سان جيرمان الفرنسي، في وقت حل فيه لايبزيغ في المركز الثاني في مجموعته.

كما جددت الفرق الإيطالية حضورها في الدور ثمن النهائي بأعداد مهمة حيث نجح إنتر ميلانو وصيف النسخة الماضية، ونابولي بطل الدوري ولاتسيو في الوصول إلى ثمن النهائي، ولكن جميعها تأهل في المركز الثاني، ما يعني أنها ستواجه أندية قوية في الدور القادم، وبالتالي ستكون مهمتها صعبة للغاية.

وضمن باريس سان جيرمان حضوره في الدور القادم مثلما تعود في المواسم الماضية، ولكنه تأهل ثانيا هذه المرة مثل نادي بورتو البرتغالي وإندهوفن الهولندي وكوبنهاغن الدنماركي الذي يعتبر مفاجأة هذا الدور.

وستقام القرعة يوم الاثنين القادم، حيث ستكون أندية: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال سوسيداد وبايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند وأرسنال ومانشستر سيتي في المستوى الأول بعد تصدر المجموعة، ونابولي وإنتر ميلانو ولاتسيو وباريس سان جيرمان وبورتو ولايبزيغ وإندهوفن وكوبنهاغن الدنماركي في المستوى الثاني، ولن تتواجه الأندية التي كانت في المجموعة نفسها في الدور القادم، وكذلك الفرق من البلد نفسه.

المساهمون