حصاد اليوم الثامن للعرب.. الجزائر تضمن ميدالية والجوادي يؤكد تفوق السباحة التونسية

04 اغسطس 2024
تألق الجوادي في أولمبياد باريس 2024 (بودا مينديز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تألقت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بفوزها على المجرية آنا لوكا هاموري، وتأهل السباح التونسي أحمد الجوادي لنهائي سباق 1500 متر، بينما تأهل مواطنه سليم الجمايعي في منافسة الكاياك كروس.
- خاض الملاكم الأردني زياد عشيش نزالاً قوياً في الدور الربع النهائي، بينما أنهى العداء الليبي أحمد السباعي تصفيات سباق 100 متر في المرتبة الـ 44.
- واصلت الكويتية أمينة شاه تألقها في رياضة الشراع، بينما انسحب المصري مروان القماش من منافسات السباحة بسبب الإصابة.

حقق القفاز العربي إنجازاً مميزاً في اليوم الثامن من الألعاب الأولمبية، باريس 2024، إذ تألقت الملاكمة القادمة من الجزائر إيمان خليف بفوزها على المجرية، آنا لوكا هاموري، رغم الضغط الكبير الذي واجهته، كذلك تأهل السباح التونسي، أحمد الجوادي، لخوض نهائي السباحة، وهو ما يُتيح للثنائي فرصة تحقيق ميدالية أخرى للعرب.

وتألق السباح التونسي، أحمد الجوادي، بتحقيقه تأهلاً تاريخياً في سباق 1500 متر، إذ تصدر التصفية الرابعة، ونال المرتبة الثالثة في الترتيب العام (ترتيب السباقات)، وتأهل ليخوض السباق النهائي، الأحد، كذلك تأهل مواطنه سليم الجمايعي، في منافسة الكاياك كروس للتجذيف، بفضل احتلاله المرتبة الثانية، خلال التصفية الأولى. وخاض الملاكم الأردني، زياد عشيش، نزالاً قوياً في الدور الربع النهائي من منافسة الملاكمة، في وزن أقل من 71 كيلوغراماً، إذ وقف بقوة أمام البريطاني، لويس ريتشاردسون، وكان قريبًا من التفوق عليه، لولا نقص التركيز في الجولة الأولى، لينتهي النزال بنتيجة 3 مقابل 2.

وأنهى العداء الليبي، أحمد السباعي، تصفيات سباق 100 متر عدواً في المرتبة الـ 44 (الترتيب العام يضم 46 عداءً)، لتنتهي مشاركته في الأولمبياد مبكراً، وأُقصي السعودي، حسين عاصم آل حزام، من الدور الأول، في مسابقة القفز بالزانة، فيما ودّع العماني، أنور علي البلوشي، والعراقي طه حسين ياسين، البطولة أيضاً، إذ احتل الأول المرتبة السادسة في سباق مئة متر، والثاني حلّ في المرتبة الأخيرة.

وفشل العداء اليمني، سامر اليافعي في احتلال مرتبة مؤهلة، بسباق مئة متر أيضاً، بعدما اكتفى بالمرتبة الثامنة، وهو أمرٌ انسحب أيضاً على الكويتية آمال الرومي، والفلسطينية ليلى المصري والبحرينية نيلي جيكوبسغي، بعدما جئن في المراتب الرابعة والثامنة والخامسة على التوالي، بينما أقصي الرامي، محمد الديحاني، من منافسات الرماية تخصص "سكيت". وفي المقابل، واصلت الكويتية، أمينة شاه تألقها في رياضة الشراع، باجتيازها السباق السادس من أصل عشرة، على أن تشارك الأحد في سباقات أخرى.

وحلّ المصري عزمي محيلبة عاشراً، في مسابقة الرماية "سكيت"، بعد يومين من المنافسات، لكنه لم يوفق لاستكمال البطولة، بينما احتل المصري الآخر، عمر إبراهيم المرتبة الـ 29، وهي قبل الأخيرة، فيما اكتفت الرامية المصرية أميرة أبو شوكة بالمرتبة الـ 29 أيضاً، وهي المرتبة الأخيرة. وانسحب لاعب منتخب مصر للسباحة، مروان القماش، من خوض منافسات 1500 متر سباحة حرة، بعد تعرضه لإصابة حالت دون ظهوره في الأولمبياد، وخرج أيضاً الفارس نائل نصار من منافسات الفروسية، بسبب تعرّض حصانه كورونادو للإصابة.

ولم ينجح الرامي القطري، راشد صالح العذبة، في التأهل للأدوار الأخيرة، لاكتفائه بالمرتبة الـ 15، فيما تأهلت جدافة الجزائر، كارول بوزيدي، إلى الدور الثاني من منافسة الكاياك كروس، فردي سيدات، إثر احتلالها المرتبة الثانية، وأقصي منتخب السيدات للمبارزة، بهزيمته في الدور الربع النهائي، أمام منتخب فرنسا (المصنف الأول)، في تخصص سيف الحسام، بينما أنهى الجداف سيد علي بودينة مشاركته الأولمبية في المركز الـ 18، في تخصص فردي وزن ثقيل.

المساهمون