حراس المرمى يكتبون التاريخ في بطولة كأس أمم أفريقيا

05 فبراير 2024
تميز حراس المرمى في الدور ربع النهائي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

برز الكثير من الحراس في نهائيات كأس أفريقيا التي تقام في ساحل العاج ليكتبوا التاريخ مع منتخبات بلادهم بإنجازات بطولية، قادت 4 منتخبات إلى المربع الذهبي، لتفلت بالتالي من فخ الانتقادات رغم أن البعض منها كانت بدايته متعثرة.

ورغم أن نسخة ساحل العاج حطمت الرقم القياسي في عدد الأهداف، إلا أن دور البطولة، إلى حدّ الآن، سيطر عليه الحراس بالنسبة إلى المنتخبات التي تأهلت إلى المربع الذهبي، وهي من بين المفارقات المهمة التي تسجلها هذه النسخة من النهائيات.

وتصدر المشهد حارس جنوب أفريقيا رونيون ويليامز، الذي لم تهتز شباكه إلا في اللقاء الأول أمام مالي في المجموعة السادسة، عندما أبدع في التعامل مع الكرات في المباريات، وآخر إبداعاته كانت في ربع النهائي، فإضافة إلى أنه تصدى إلى محاولات الرأس الأخضر الخطيرة، فقد صدّ أربع ركلات ترجيح، ليكون أول حارس في التاريخ يحقق هذا الإنجاز في بطولات كبرى مثل كأس العالم أو بطولة أوروبا.

كما برز حارس منتخب نيجيريا ستنالي نوابلي، الذي لم يقبل منذ بداية البطولة إلا هدفاً وحيداً فقط، كما أنه ساهم في وصول منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي، بعد أن عجز منافسو "النسور" عن التسجيل خلال أربع مباريات توالياً، في إنجاز كبير لمنتخب نيجريا الذي كان في السابق يعتمد كثيرا على المهاجمين من أجل صنع الفارق، ولكنه هذه المرّة وجد دعماً من قبل حارسه الأول الذي كان مميزاً.

ورغم أنه قبل هدفا في مواجهة منتخب مالي في ربع النهائي من تصويبة من مسافة بعيدة، فإن حارس ساحل العاج، يحيى فوفانا كان مميزاً في هذه النسخة، عندما تصدى للكثير من الكرات التي أبقت "الفيلة" في السباق، وخاصة منها ركلة جزاء في الشوط الأول من المواجهة، ليكون من بين النجوم الذين قادوا منتخب البلد المضيف إلى المربع الذهبي ومواصلة حلم الدفاع عن فرصهم في حصد اللقب الثالث في مسيرتهم.

أما حارس منتخب الكونغو الديمقراطية ليونيل مباسي، فقد صنع الحدث في ثمن النهائي عندما نفذ ركلة ترجيح حاسمة، منحت منتخب بلاده بطاقة التأهل إلى ربع النهائي على حساب المنتخب المصري، في إنجاز كبير لهذا المنتخب الذي لم يكن مرشحاً للوصول إلى هذا الدور المتقدم من المسابقة، لكنه انضم إلى قائمة الحراس الذين تألقوا في البطولة.

 

المساهمون