حجام بطلاً في سويسرا.. استعاد تألقه ومنتخب الجزائر بانتظاره

21 مايو 2024
حجام في مواجهة سبورتينغ لشبونة في ملعب ألفالادي في فبراير 2024 (هنريكي كاسينهاس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جوان حجام، الجزائري البالغ من العمر 21 عامًا، لعب دورًا حاسمًا في فوز فريقه يانغ بويز بالدوري السويسري لكرة القدم لموسم 2023-2024، مسجلاً أول لقب في مسيرته الكروية بعد انتقاله من نانت الفرنسي بصفقة قيمتها 1.5 مليون يورو.
- حجام، الذي نصب نفسه ملكًا لمركز الظهير الأيسر، شارك في 14 مباراة بالدوري، مسجلاً هدفًا واحدًا، وتغلب على المشاكل التي واجهها في الموسم الماضي مع نانت بسبب صيامه في رمضان.
- بعد تألقه مع يانغ بويز، تم استدعاء حجام للمشاركة أساسيًا مع منتخب الجزائر في المعسكر القادم، مما يعكس ثقة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش في قدراته، خاصةً بعد تجربته القصيرة والمعقدة مع المنتخب الوطني في العام السابق.

ساهم الجزائري جوان حجام (21 عاماً) بقوة في فوز فريقه يانغ بويز بالدوري السويسري لكرة القدم، خلال الموسم الجاري، رغم أنّ انضمامه للفريق جاء في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، قادماً من نانت الفرنسي، مقابل صفقة قدرت قيمتها بـ1.5 مليون يورو، وعقد يمتدٌ حتى صيف عام 2028، ليفوز الجزائري بأول لقب في مسيرته الكروية. وحسم نادي يانغ بويز لقب الدوري لموسم 2023-2024، وللمرة الـ17 في تاريخه، والثانية توالياً، بعد فوزه، اليوم الاثنين، بنتيجة (1-0)، على مضيفه سيرفيت، في الجولة ما قبل الأخيرة بمنافسات تحديد اللقب "بلاي أوف".

ونصّب جوان حجام نفسه ملكاً لمركز الظهير الأيسر في فريقه يانغ بويز، بمشاركته أساسياً في أغلب اللقاءات، في الدوري السويسري، وبالتحديد في 945 دقيقة، تتوزّع على 14 لقاءً، واستطاع تسجيل هدفٍ واحد، وما جعله يؤكد أيضاً أنّه تجاوز كلّ المشاكل، التي حدثت له الموسم الماضي مع فريقه السابق، نانت الفرنسي، بعدما كان مدربه أنطوان كومبواريه قد قررّ إبعاده عن الفريق، بسبب تمسكه بصيام شهر رمضان.

حجام أساسياً مع منتخب الجزائر

وجاء تتويج جوان حجام بلقب الدوري السويسري، قبل أيامٍ قليلة من إعلان مدرب منتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش (61 عاماً)، قائمة اللاعبين المعنيين بخوض معسكر يونيو/ حزيران القادم، الذي ستتخلله مباراة غينيا باستاد نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائرية، ثم ضد أوغندا، في ملعب مانديلا الوطني في كامبالا، ضمن الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وأفاد مصدر لـ"العربي الجديد"، بالجهاز الفني للمنتخب الجزائري، فضّل عدم ذكر هويته، أن جوان حجام لن يكتفي بالحضور ضمن قائمة الخضر النهائية فقط، مثلما كان الحال في المعسكر الماضي، بل إنّ المدرب فلاديمير بيتكوفيتش يُفكّر في الاعتماد عليه أساسياً بمركز الظهير الأيسر، وهذا لرغبة المدرب السابق للمنتخب السويسري في تغيير مركز نجم وولفرهامبتون، ريان آيت نوري، إلى خط الوسط، مثلما هو الحال في أغلب المباريات التي شارك فيها مع ناديه الإنكليزي، خلال موسم "البريمييرليغ" المختتم الأحد الماضي.

يُذكر أن جوان حجام لعب مع المنتخب الجزائري لأول مرة، في شهر مارس/ آذار للعام الماضي (2023) في لقاء النيجر، ضمن تصفيات أمم أفريقيا التي جرت في ساحل العاج، ثم لعب لقاءً آخر ضد أوغندا، خلال معسكر يونيو/ حزيران من العام نفسه، لكن جرى إبعاده بعد ذلك من طرف المدرب السابق جمال بلماضي، بسبب مشاكله مع نانت الفرنسي.

المساهمون