حالتان تحكيميتان تثيران تساؤلات بقمة اليونايتد وبرشلونة.. الشريف يوضح

24 فبراير 2023
يونايتد تأهل إلى الدور التالي بفوز على برشلونة (أوليه سكارف/ فرانس برس)
+ الخط -

شهدت مباراة مانشستر يونايتد الإنكليزي مع نظيره برشلونة الإسباني التي جمعتهما بإياب الدور الفاصل في مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم حالتين تحكيمتين مهمتين، وهي المواجهة التي قادها الحكم الفرنسي كليمان توربان. 

وقال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف عن احتساب ركلة جزاء لصالح برشلونة في الشوط الأول، نفذها البولندي روبرت ليفاندوفسكي بنجاح في شباك الحارس الإسباني ديفيد دي خيا: "كانت واضحة جداً، بالدي لاعب نادي برشلونة قام بعملية تغيير لمسار الكرة حينما كان يلاحقه برونو فيرنانديز، وهو ما اضطر الأخير لاستخدام يده اليسرى، وشدّ بالدي من رأس ذراعه اليسرى على دفعتين".

وأضاف الحكم الدولي السابق: "هذا الدفع أدّى إلى التفاف اللاعب واختلال توازنه، وبالتالي عدم قدرته على لعب الكرة، وقرار الحكم كان صحيحاً باحتساب ضربة جزاء لبرشلونة".

وأعطى الشريف رأيه بهدف يونايتد الذي قاد الفريق للتأهل للدور المقبل بعد الفوز بنتيجة 2-1 في الإياب والتعادل ذهاباً 2-2 في كامب نو، وسجله اللاعب البرازيلي أنتوني عقب كرة ارتدت مرتين من الدفاع سبقها تدخل من البرتغالي برونو فيرنانديز على البرازيلي الآخر لاعب برشلونة رافينيا.

وقال عن هذه اللقطة "كان مسار الكرة يتجه صوب برونو فيرنانديز الذي كان أقرب من رافينيا إلى الكرة وخط المرمى بحوالي متر إلى متر ونصف، وكان يحاول أن يساند زميله، هنا رافينيا بات موقفه صعباً، بذل البرتغالي مجهودا أكبر وسرعة أكبر باتجاه الكرة القادمة إليه بمحاولة للاستحواذ عليها بشكل مبكر".

وأضاف الشريف "حاول رافينيا الاقتراب أكثر من برونو وليس الكرة، وقام بوضع قدمه اليمنى قريباً منه مع وضع يده اليسرى على الصدر، والالتفاف بقدمه اليسرى لقطعها قبل أن تصل إلى برونو، فعلاً وصل إليها، لكن قدمه على الكرة انزلقت ولم تكن متوازنة بحكم وضعية جسده، ففقد توازنه بشكل كامل، في حين أن برونو لم يقم بالعرقلة ولا الدفع، لكن موقفه المتقدم باتجاه الكرة جعل فرصته أكبر، بالتالي كان قرار الحكم صحيحاً بمتابعة اللعب ولا خطأ في اللقطة".

المساهمون