جولة جديدة في أوروبا.. صراع في "البريميرليغ" بين يونايتد وتوتنهام

04 أكتوبر 2020
الجماهير تترقب مواجهة اليونايتد ضد توتنهام (Getty)
+ الخط -

تتجه أنظار الجماهير الرياضية، اليوم الأحد، إلى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، التي تحتضن في منافساتها مواجهات من العيار الثقيل بين الأندية القوية، التي ترغب في مواصلة رحلة البحث عن خطف النقاط الثلاث، والمضي قدماً في الموسم الجديد 2020 /2021.

نبدأ في الدوري الإنكليزي الممتاز، الذي سيشهد في أسبوعه الرابع مواجهة خاصة بين المدرب النرويجي أولي غونار سولسكاير ومنافسه البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو، بعد حرب التصريحات التي دارت بينهما خلال الأيام الماضية، عندما يحل نادي توتنهام ضيفاً ثقيلاً على مانشستر يونايتد في ملعب "أولد ترافورد".

وسيخوض الفريقان اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد أن جدد مانشستر يونايتد الفوز على برايتون يوم الأربعاء الماضي، وبلغ ربع نهائي مسابقة كأس رابطة المحترفين الإنكليزية باكتساحه بثلاثة أهداف مقابل لا شيء خارج ملعبه أيضا، أما توتنهام، فتأهل بتخطيه تشلسي بركلات الترجيح، عقب لقاء مثير.

ويدرك المدربان أن أي تعثر سيشكل ضربة مبكرة لآمال فريقيهما بالبقاء قريبين من ليفربول حامل اللقب الذي خرج منتصراً من مبارياته الثلاث الأولى. وجمع توتنهام حتى الآن 4 نقاط من ثلاث مباريات، فيما يملك يونايتد ثلاث نقاط من مباراتين في المركز الرابع.

وبعد فوزه الشاق في المرحلة الافتتاحية أمام العائد ليدز يونايتد 4-3، أظهر ليفربول جاهزيته للدفاع عن اللقب الذي أحرزه للمرة الأولى منذ 30 عاما، بفوزه على تشلسي خارج ملعبه 2-صفر ثم أرسنال 3-1، إضافة الى انتصاره الكاسح على لينكولن سيتي من الدرجة الثانية 7-2 في الدور الثالث لكأس الرابطة.

لكن هذه السلسلة توقفت يوم الخميس الماضي بركلات الترجيح، بعد أن اكتفى بالتعادل السلبي في مباراته المتجددة مع ضيفه أرسنال في ثمن نهائي كأس الرابطة، وقبل زيارته اليوم الأحد إلى ملعب أستون فيلا، توقع المدرب الألماني يورغن كلوب أن يكون "السباق مفتوحاً، تشلسي سيكون هناك في الصراع على اللقب، أرسنال، توتنهام، هذه الفرق ستكون دائما هناك".

ورأى أنه "ستكون هناك لحظات صعبة لنا وللفرق الأخرى، والأمر يتعلق بكيف سترد، وهل ستفعل الأمور بالطريقة الصحيحة. إنه ماراتون وليس سباق سرعة، وعليك أن تمر بالكثير من اللحظات (الصعبة والجيدة). ليس لدي أي فكرة عن هوية الفريق الذي سيفوز، لكني أعلم بأن الكثير من الفرق ستحاول". لكن الألماني يدرك جيدا أن حظوظ فريقه في الاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الأولى منذ 1984 ستكون مرتفعة جدا في حال واصل منافسوه الكبار مشوارهم المتأرجح.

وفي المواجهات الأخرى، سيلتقي ليستر سيتي ضد ويستهام، فيما سيلعب أرسنال ضد شيفيلد يونايتد، ويخوض وولفرهامبتون مباراته ضد فولهام.

 

وإلى الدوري الإسباني، ستكون أنظار الجميع متجهة إلى المواجهة القوية التي ستجمع بين ناديي برشلونة وضيفه إشبيلية على ملعب "كامب نو"، ضمن منافسات الأسبوع الخامس، وأعين رفاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على مواصلة المسيرة الرائعة في الليغا منذ انطلاقها.

ويعود النجم إيفان راكيتيتش إلى ملعب "كامب نو"، ليقود لاعب خط الوسط الكرواتي إشبيلية في مواجهة فريقه السابق برشلونة، بعدما خرج من الحسابات تدريجياً تحت قيادة المدربين إرنستو فالفيردي وكيكي سيتين في الموسم الماضي، لذلك سعى برشلونة للاستغناء عن اللاعب، وأبدى الفريق الأندلسي حماساً لضم لاعبه السابق، وهو ما نجح فيه بالفعل في سوق الانتقالات الصيفية.

وكان راكيتيتش قد قال لدى رحيله عن برشلونة "شرف بالنسبة لي أن أكون رابع اللاعبين الأجانب الأكثر مشاركة في تاريخ البارسا، لكن لن أحتفل بالأهداف إذا سجلت يوماً ما في شباكهم. سيظل برشلونة في قلبي".

أما ريال مدريد، فكانت بداية مشواره في الموسم الجديد مماثلة لنهاية المشوار الموسم الماضي، وحقق الفريق أكثر من انتصار صعب في مباريات قوية، بعد أن تغلب على بلد الوليد بهدف نظيف يوم الأربعاء الماضي، وسيحل ضيفاً ثقيلاً على ليفانتي.

وتشكل المباراة اختباراً صعباً لتيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، في مواجهة خوسي لويس موراليس، المهاجم المتألق في صفوف ليفانتي، بعد أن حافظ النجم البلجيكي على نظافة شباكه في مواجهتين، لكنه سيلتقي مع مهاجم الفريق المُضيف، الذي استطاع تسجيل 3 أهداف خلال مباراتين فقط.

وفي المباريات الأخرى، سيلعب قادش ضد غرناطة، ويستضيف أوساسونا منافسه سيلتا فيغو، فيما سيخوض ديبورتفيو ألافيس لقاء صعبا أمام ضيفه أتلتيك بيلباو، الذي يعاني في الموسم الجديد من الليغا.

 

وفي منافسات الأسبوع الثالث بالدوري الإيطالي، ستكون المباراة بين ناديي لاتسيو وضيفه الثقيل إنتر ميلان محط أنظار الجماهير الرياضية، التي تستعد لمشاهدة لقاء مثير يجمع بين فريقين يضمان أفضل نجوم كرة "الساحرة المستديرة"، وعلى رأسهم المغربي أشرف حكيمي الظهير الأيمن لـ"الأفاعي".

وسيلعب نادي أتلانتا ضد كالياري، فيما يستضيف بارما هيلاس فيرونا، ويلتقي بينفينتو مع ضيفه بولونيا، في حين يواجه ميلان المنتشي بتأهله إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعد لقاء مثير أمام ريو أفي البرتغالي، مع سبيزيا.

وفي الدوري الألماني سيكون بايرن ميونخ مع موعد ضد هيرتا برلين، فيما يلتقي فولفسبورغ ضد منافسه أوغسبورغ، في حين ستتجه الأنظار في الدوري الفرنسي إلى المواجهة القوية التي ستجمع بين أولمبيك ليون وخصمه اللدود مرسيليا.

وسيخوض رين مباراته ضد ريمس، وبوردو مع ديجون، وسيلتقي بريست مع موناكو، فيما سيلعب ميتز ولوريان، ومونبلييه أمام نيم أولمبيك، وستراسبورغ ضد ليل.

المساهمون