جوائز يورو 2024 المالية: كم يحصد الفائز باللقب؟

09 يوليو 2024
مجسم كأس أمم أوروبا في افتتاح اليورو، 14 يونيو 2024 (جرزيجورز وجدة/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اقتربت بطولة يورو 2024 من نهايتها مع مواجهات نصف النهائي بين فرنسا وإسبانيا، وإنجلترا وهولندا.
- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم رصد 331 مليون يورو لتوزيعها على المنتخبات المشاركة، مع مكافآت تصل إلى 28.25 مليون يورو للمنتخبات التي فازت بجميع مباريات المجموعات.
- الفائز بالبطولة سيحصل على مبلغ إضافي قدره 8 ملايين يورو، تُوزع على اللاعبين والأجهزة الفنية بعد خصم مصاريف السفر والإقامة.

اقتربت بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المُقامة حالياً في ألمانيا، من نهايتها، بعدما ضرب منتخب فرنسا موعداً مع نظيره الإسباني، في نصف النهائي، فيما سيخوض الإنكليز مهمة صعبة في اللقاء الآخر بالمربع الذهبي ضد الهولنديين.

ومع اقتراب بطولة يورو 2024 من نهايتها، بدأت الجماهير الرياضية تتحدث عن الجوائز المالية التي سيحصل عليها الفائز باللقب، إذ رصد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا مبلغاً يقدر بنحو 331 مليون يورو، من أجل توزيعه على جميع المنتخبات التي شاركت في المسابقة القارية، وهو الرقم نفسه الذي تم توزيعه في نسخة 2020، بحسب ما أكده موقع 90 دقيقة البريطاني. 

وسيحصل كل منتخب شارك في بطولة يورو 2024 على نحو 9.25 ملايين يورو، فيما بلغت مكافأة الفوز في كل مباراة مليون يورو، والتعادل نصف مليون يورو، لكن المنتخبات التي شاركت في دور الـ16 ستنال مليوناً ونصف المليون يورو، فيما سيحصل المنتخب الذي وصل إلى ربع النهائي على 2.5 مليون يورو، على أن يتقاضى كل منتخب وصل إلى نصف النهائي أربعة ملايين يورو.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

 وأشار الموقع البريطاني إلى أن المنتخبات التي فازت بجميع المواجهات الثلاث في مرحلة المجموعات ستحصل على 28.25 مليون يورو، فيما سينال الفائز بلقب بطولة كأس أمم أوروبا مبلغاً إضافياً يقدر بنحو ثمانية ملايين يورو، وتذهب هذه الأموال إلى الاتحادات الوطنية مباشرة، وهي التي تتكفل بتوزيعها على اللاعبين والأجهزة الفنية والوفود المرافقة، بعد احتساب جميع مصاريف السفر والإقامة وغيرها، فيما يقوم بعضها، مثل الاتحاد الإنكليزي، بتوزيع معظم الأموال على الجمعيات الخيرية.

المساهمون