جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية يبحثان عن المركز الثالث

10 فبراير 2024
جنوب أفريقيا كانت قريبة من النهائي (إيسوف سانوغو/Getty)
+ الخط -

يلتقي منتخبا جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية في مواجهة تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس أمم أفريقيا. ويسعى المنتخبان إلى إنهاء مسيرتهما في البطولة بفوز معنوي للحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

ويمثل الحصول على الميدالية البرونزية هدفاً كبيراً بالنسبة إلى لاعبي المنتخبين، بخلاف البلجيكي هوغو بروس، المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا، الساعي لتأمين استمراره في منصبه بعد النتائج الطيبة مؤخراً، والفرنسي سباستيان ديسابر، المدير الفني لمنتخب الكونغو الديمقراطية، الذي بات اسماً مطلوباً في بعض منتخبات القارة السمراء. ورغم فشل المنتخبين في بلوغ نهائي كأس الأمم الأفريقية، إلا أن كليهما حاز على إشادة جماهيرية واسعة، بعدما حققا إنجازاً، وفقاً لترشيحات الخبراء، عبر الوصول إلى الدور نصف النهائي، والوجود بين الأربعة الكبار.

وفشل منتخب جنوب أفريقيا في عبور عقبة نصف النهائي، بعدما خسر أمام المنتخب النيجيري (2-4) بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، بعد تعادلهما بهدف لكل فريق في الوقتين الأصلي والإضافي. وعجز منتخب الكونغو الديمقراطية عن عبور عقبة الدور نصف النهائي، بعدما خسر أمام منتخب ساحل العاج بهدف من دون رد، بعد أداء مميز لمنتخب" الفهود"، كان خلاله نداً قوياً لأصحاب الأرض.

ويملك منتخب جنوب أفريقيا تشكيلة قوية يعتمد عليها المدير الفني هوغو بروس في حسم النتيجة مع إمكانية ظهور لاعبين بدلاء يعوّل عليهم في المباراة، ويملك منتخب الكونغو الديمقراطية هو الآخر تشكيلة مميزة، يعتمد عليها المدير الفني سباستيان ديسابر في ترجيح كفته، والعودة من كأس الأمم الأفريقية بميدالية برونزية ومركز ثالث.

وخاض منتخب جنوب أفريقيا مسيرة جيدة عندما نال وصافة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة، ثم تخطى عقبة المغرب بثنائية نظيفة في الدور ثمن النهائي، وفاز على الرأس الأخضر (2-1) بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي، ولكنه تعثر فيما بعد أمام نيجيريا بركلات الترجيح في الدور نصف النهائي ليذهب إلى مباراة الترضية.

في المقابل، أدى منتخب الكونغو الديمقراطية مشواراً طيباً في البطولة، بدأه بالحصول على وصافة المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، وعبر عقبة منتخب مصر (8-7) بركلات الترجيح بعد تعادلهما (1-1) في الدور ثمن النهائي، وفاز على غينيا بثلاثة أهداف مقابل هدف في الدور ربع النهائي، ولكنه خسر مباراته أمام ساحل العاج بهدف من دون رد في الدور نصف النهائي، وهي الهزيمة الوحيدة في رصيده خلال البطولة.

المساهمون