جمال محمود يكشف لـ"العربي الجديد" مفاتيح تمنح النشامى الفوز على كوريا الجنوبية

09 أكتوبر 2024
من مباراة الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا بقطر عام 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- كشف المدرب جمال محمود عن استراتيجيات فوز منتخب الأردن على كوريا الجنوبية، مشدداً على أهمية التحولات الهجومية واستغلال نقاط ضعف الخصم رغم غياب بعض اللاعبين الأساسيين.
- أشار إلى التشكيلة المتوقعة، مع استخدام محمود مرضي وعلي علوان كأجنحة، وإمكانية إشراك إبراهيم صبرة كمهاجم، مع تعزيز الهجوم بإمكانيات عارف الحاج وشرارة وأبو طه.
- يعتمد المنتخب على خطة 3-4-3 هجومياً و5-4-1 دفاعياً، مستفيداً من غياب سون هيونغ مين، مع التأكيد على أهمية اللعب بذكاء لتحقيق نتيجة إيجابية.

كشف المدرب الأردني جمال محمود (51 عاماً)، عن مفاتيح فوز منتخب بلاده "النشامى" على نظيره كوريا الجنوبية، في الجولة الثالثة من تصفيات القارة الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إذ تحدّث عن أهمية التحولات الهجومية واستغلال طريقة لعب الخصم.

وقال جمال محمود (لاعب ومدرب الوحدات سابقاً والعديد من الأندية الأردنية في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" الأربعاء: "لا شكّ أن منتخب الأردن مطالبٌ بالفوز خاصة أن المباراة تقام على أرضه وبين جماهيره، أعتقد أنّ الأردن إلى حدٍ ما حطم رهبة مواجهة الفرق الكبيرة، وخاصة منتخب كوريا الجنوبية، الذي تقريباً ًفي آخر ثلاث مواجهات كانت له الغلبة في واحدة وتعادل في أخرى 2-2 وخسر في الثالثة، لذلك الفوارق ليست كبيرة، تحديداً إذا ما لعب منتخب الأرن على إمكانياته، وما يتطلب منه خلال اللقاء، يجب على الأردن أن يلعب كما هو معتاد وكما حصل في بطولة كأس آسيا، وأن يحاول استغلال التحولات من الدفاع إلى الهجوم، وخاصة أننا نملك ثلاثة عناصر في الحالة الهجومية مميزين جداً، رغم أننا سنخسر ربما حضور يزن النعيمات وموسى التعمري، لكن أعتقد أن تعويضهما موجود وإن كان بنسبة أقل، إذ نمتلك لاعبين حاضرين، وضعوا بصمة على صعيد الأندية في البطولة الآسيوية وحتى على مستوى الدوري المحلي، لذلك نأمل أن يعوضوا جزءا كبيرا من غياب منتظر للتعمري والنعيمات".

وأضاف المدرب جمال محمود (المتوج بلقب الدوري الأردني في موسم 2023-2024 مع نادي الحسين إربد): "أعتقد أن المدرب السلامي سيلعب بنسبة كبيرة بمحمود مرضي جناحا وعلي علوان على الجهة الأخرى، في حين من الممكن أن يكون المهاجم إبراهيم صبرة، رغم أن الخيارات الهجومية التي لدينا ستكون مركزاً محيراً بالنسبة للمدير الفني، ومن الممكن استغلال إمكانيات عارف الحاج وشرارة، الذي انضمّ إلى صفوف المنتخب، إضافة إلى أبو طه الذي يمكن استغلاله في مركز الجناح، وحينها يزجّ بمرضي في قلب الهجوم أو علي علوان، خاصة أن باقي التشكيل على حاله".

وختم جمال محمود الذي سبق وقاد المنتخب الفلسطيني: "سيحاول منتخب الأردن، اللعب في الحالة الهجومية بطريقة 3-4-3، وبالحالة الدفاعية ستتحول إلى 5-4-1. في الحقيقة المنتخب الكوري يعاني من غياب سون هيونغ مين، هو قائد في الميدان ولاعب كبير ولديه تأثير على المجموعة، تابعت منتخب كوريا الجنوبية في الفترة الأخيرة، يحاول الاستحواذ دائماً، رغم أنّ ليس لديه السرعة التي كان يمتلكها سابقاً، والوصول بأسهل الطرق إلى مرمى المنافس، إذ يسعى في الوقت الراهن إلى استهلاك الطاقة البدنية للفريق المنافس ومن ثم في آخر اللحظات يحاول التسجيل، وهذا ما حصل في العديد من المباريات، وبحال واجهنا بهذا الأسلوب من خلال التمريرات الكثيرة، وعدم الفاعلية في الحالة الهجومية، يمكننا تحقيق نتيجة جيدة، لكن أعيد وأكرر نحن اليوم متصدّرون بفارق الأهداف، منتخب الأردن قادر على تحقيق نتيجة إيجابية، لذلك يجب علينا أن نلعب حسب إمكانياتنا بالاعتماد على التحولات والعناصر الموجودة التي تخدم هذا الفكر".

يُذكر أن المنتخب الأردني حلّ في المجموعة الثانية لتصفيات الدور الثالث والحاسم من كأس العالم 2026، ويتصدر النشامى ترتيب المجموعة متشاركاً ذات الرصيد مع كوريا الجنوبية والعراق بأربع نقاط، ويليها الكويت بنقطتين، ونقطة لفلسطين، وأخيرا عُمان من دون نقاط. وحسب نظام التصفيات، قسّمت المنتخبات على ثلاث مجموعات، تضمّ كلّ مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، فيما تخوض الفرق أصحاب المركز الثالث والرابع من كل مجموعة الدور الرابع من التصفيات.

المساهمون