جامعو الكرات أبطال مواقف طريفة: من المساعدة على الانتصار إلى التعرض للاعتداء

09 مارس 2023
مهمة صعبة يقوم بها جامعو الكرات في الملاعب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد عدد من المباريات في منافسات رياضية مختلفة حول العالم، أحداثاً طريفة كان أبطالَها جامعو الكرات بتصرفات عفوية في بعض الفترات وأخرى متعمدة يدفعون ثمنها من خلال الاعتداء عليهم من قبل اللاعبين.

وفي هذا التقرير سنستعرض بعض الحالات التي وقعت خلال السنوات الأخيرة في عديد من الدوريات العالمية.

بطل في توتنهام

ساهم جامع كرات في انتصار فريق توتنهام هوتسبير الإنكليزي على أولمبياكوس اليوناني، في دوري أبطال أوروبا عام 2019، إذ تصرف بذكاء وأعاد الكرة سريعاً إلى لاعبي توتنهام ليسجلوا هدفاً حاسماً. وقد استدعى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لتوتنهام حينها جامع الكرات للقاء لاعبي فريقه تكريماً له على دوره في مساعدة الفريق.

 ويعمد العديد من جامعي الكرات، إلى مساعدة أنديتهم عبر إعادة الكرة سريعاً ليتم استغلالها من أجل تسجيل الأهداف، وهو تصرف قانوني بلا شك، في وقت يعمدون فيه إلى التأخر في إعادة الكرة إلى المنافس.

ألغى هدفاً في الدوري الجزائري

يرتبط جامعو الكرات بأنديتهم بقوة، إذ يكون معظمهم لاعبين في فرق الشبان المختلفة، ولهذا فإنّ لديهم رغبة كبيرة في مساعدة الفريق بل إنّ البعض منهم لا يتردد في التدخل من أجل منع تسجيل هدف في مرمى فريقه، وهو أمر حصل في الدوري الجزائري في مواجهة فريقي شلغوم العيد وباتنة في عام 2021.

استفزاز المنافسين

تدفع رغبة جامعي الكرات في مساعدة فريقهم في بعض المرّات إلى التصرف بطريقة غريبة، إذ انتشر فيديو في إحدى المباريات بين إيفرتون وليفربول في الدوري الإنكليزي عام 2019، يُظهر جامع كرات من إيفرتون وهو يستفز المدرب الألماني يورغن كلوب، ذلك أن التنافس بين فريقي مدينة ليفربول محتدم للغاية.

كما تعرض لاعب روما الإيطالي ريكاردو كالافيوري، لاستفزاز من قبل جامع كرات في لقاء فريقه أمام أياكس أمستردام الهولندي، الموسم قبل الماضي في الدوري الأوروبي، إذ أصابه بالكرة في وجهه، وكاد اللاعب الإيطالي أن يردّ الفعل غير أنّ الحكم أنذره بما أنه لم يشاهد اللقطة منذ البداية.

ضحايا العنف

تعرض العديد من جامعي الكرات لاعتداء عنيف، آخرها في لقاء الاتحاد المنستيري التونسي ومازيمبي الكونغولي في كأس الكونفيدرالية الأفريقية عام 2019، وذلك بعد أن تأخر في إعادة الكرة إلى لاعب مازيمبي الذي دفعه بقوة وأسقطه أرضاً ولحسن حظه لم يتعرض لإصابة خطيرة.

ورغم أنّ عدداً من النجوم يحاولون أن يمازحوا جامعي الكرات أو يداعبوهم بتصرفات لطيفة أو يهدون البعض منهم الأقمصة، إلا أنّ العديد من التصرفات تؤكد أنّ الرغبة في الانتصار تدفع بعض اللاعبين إلى التصرف بطريقة عنيفة مع جامعي الكرات أو الاعتداء عليهم بطرق مختلفة.

نجوم في رياضات أخرى

مهمة جامع الكرات لا تقتصر على عالم كرة القدم فقط، بل تشمل بقية الرياضات الجماعية الأخرى، والتي ربما يتعرض خلالها جامع الكرات لمواقف محرجة وخاصة في رياضة التنس حيث يسقط جامع الكرات في عدة مناسبات أو تصيبه الكرة مباشرة وهي لقطات تتكرر بانتظام.

المساهمون