الثنائي القطري يتألق في شاطئية الكرة الطائرة.. وحضور قوي للعرب في سباقات العدو

06 اغسطس 2024
الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان في باريس، 5 أغسطس 2024 (جايمي سكوير/Getty)
+ الخط -

سجل الرياضيون العرب حضوراً قوياً في اليوم العاشر بتألق العدائين والفرسان، وكذلك رياضة كرة الطائرة الشاطئية، خلال مشاركتهم في الألعاب الأولمبية باريس 2024، ويتعلق الأمر برياضيين من قطر وتونس والبحرين والسعودية والإمارات والمغرب، بعد متابعة الرحلة، في ظل سعيهم لحصد الميداليات في الأدوار القادمة.

وتابع منتخب قطر المكون من الثنائي شريف يونس وأحمد تيجان تألقهما الكبير، بعدما تأهلا إلى ربع نهائي منافسات الكرة الطائرة الشاطئية، ليؤكدا عزمهما على المنافسة على الميدالية الذهبية، خاصة أنّهما يمتلكان المؤهلات اللازمة للنجاح وإهداء بلادهما ميدالية في هذه النسخة.

وتأهلت العدّاءة البحرينية سلوى عيد ناصر إلى الدور النصف النهائي في سباق 400 متر، بعد أن تصدرت التصفيات الأولى لتبلغ هدفها في سباق سيقام الأربعاء، وتأهل الفارس الكويتي عمر المرزوقي إلى المرحلة النهائية في تخصص قفز الحواجز فردي، بعد أن حل في المرتبة 21 من أصل 30 فارساً، ولم يكن مواطنه سالم السويدي أفضل حظاً منه، بعد أن سجل 16 خطأ، بينما اضطر زميلهما عبد الله المري للانسحاب حفاظاً على خيله. وحقق الفرسان السعوديون نجاحاً كاد يكون مكتملًا، لولا إقصاء الفارس خالد المبطي من المنافسات في تخصص قفز الحواجز، بينما تأهل مواطنه عبد الرحمن الراجحي بفضل أداء من دون خطأ، ولحق به زميله رمزي الدهامي إلى الدور النهائي، وهو الذي أدى أيضا من دون الوقوع في أي خطأ.

وتألق من قطر أيضاً العدّاء عبد الرحمن سامبا، بتأهل للدور النصف النهائي، في سباق 400 متر حواجز، بعد أن حلّ ثالثاً، على أن يسعى لتحسين أدائه في الأدوار المقبلة، ويؤكد أحقيته بذهبية دورة الألعاب الآسيوية، وسيضطر عداء بعثة قطر الآخر باسم حميدة لخوض دور استدراكي، الثلاثاء، عقب اكتفائه بالمرتبة الخامسة، وهي فرصة استغلها العدّاء الثالث إسماعيل يحيى إبراهيم خلال مشاركته في الدور الاستدراكي، وتأهل للدور ربع النهائي. وسجّل العدّاؤون التونسيون نجاحاً باهراً في سباق 3000 متر موانع، إذ كانت البداية بتأهل العدّاء أحمد الجزيري إلى الدور النهائي، بعد أن حلّ في المرتبة الخامسة المؤهلة، ثم لحق به محمد أمين الجهيناوي بفضل أداء مميز ومرتبة رابعة مؤهلة، وهو ما يؤكد عودة التألق التونسي في ألعاب القوى.

وجاء التألق المغربي بفضل العدّائين المشاركين في مسابقة 3000 متر موانع، إذ تأهل العدّاء سفيان البقالي إلى السباق النهائي بفضل تصدره السباق عن جدارة، واستمر الظهور المميز بفضل العدّاء محمد تيندوفت، الذي لحق بمواطنه بعد أن احتل المرتبة الأولى أيضا، فيما خرج العدّاء الثالث فائد المصطفى عقب احتلاله المرتبة الأخيرة. وأُقصي المنتخب المغربي الأولمبي من أولمبياد باريس بهزيمته في الدور نصف النهائي أمام منتخب إسبانيا، إذ هُزم بهدفين مقابل واحد، رغم تقدمه في النتيجة بفضل ركلة جزاء سجلها المهاجم سفيان رحيمي، كما غادر المصارع أسامة أسد البطولة، بعد نزال جمعه بالمصارع الليتواني مانتاس كنيستوتاس في تخصص المصارعة اليونانية الرومانية.

وأُقصي الجزائري أسامة خنوسي من منافسات رمي القرص من الدور الأول، بعد أن سجل ثلاث رميات خاطئة، وأنهت الجدافة كارول بوزيدي سباق نصف النهائي، تخصص كاياك كروس، في المرتبة الثالثة، وهي مرتبة غير كافية لخوض المواجهات النهائية، لتتوجه إلى السباق الترتيبي من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الثامنة، بينما خرج المصارع عبد الكريم فرقات من أولمبياد باريس مبكراً، بإقصاء من الدور الأول في منافسة المصارعة الإغريقية الرومانية، أمام الإيراني مهدي محسن نجاد. ولم توفّق السباحة المصرية ملك توفيق في التأهل للأدوار المقبلة من منافسة الغطس، لاحتلالها المرتبة الـ28 من أصل 29.

وخرج منتخب مصر لتنس الطاولة من الدور الـ16، بعد هزيمته أمام منتخب الصين تايبيه، وهو نفس مصير منتخب السيدات المقصى بهزيمة ضد الصين، وهُزم المصارع مؤمن محمد أمام نظيره الصيني كاو ليجو في المصارعة الرومانية، على أن يخوض الدور الاستدراكي في حال بلغ الصيني أدواراً متقدمة، بينما خرج عبد اللطيف محمد من الدور ربع النهائي بخسارته ضد التشيلي ياسماني أكوستا، على أن ينتظر الفرصة عبر الدور الاستدراكي، واكتفى منتخب السباحة التوقيعية بالمرتبة التاسعة من أصل عشرة منافسين.
وانسحب الفارس السوري عمر حمشو من منافسات قفز الحواجز إثر تعرض حصانه لإصابة خلال التدريبات، ما جعل ظهوره في المضمار مستحيلاً، وهي خيبة عبر عنها بالقول في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أعلن عدم مشاركتي بأولمبياد 2024 بكل أسف وحزن، بعد مشوار شاق وطويل من التعب والجهد لتحقيق هذا الحلم".

المساهمون