نيرا تيبوا... قصة لاعبة جودو سافرت 15 ألف كيلومتر وودعت الأولمبياد في 5 ثوانٍ

30 يوليو 2024
تيبوا بعد هزيمتها أمام بيلوديد، 29 يوليو 2024 (أليكس بانتلينغ/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نيرا تيبوا، لاعبة جودو من كيريباتي، غادرت أولمبياد باريس 2024 بعد خمس ثوانٍ فقط من نزالها الأول ضد الأوكرانية داريا بيلوديد.
- تيبوا، البالغة من العمر 15 عامًا، أصبحت أصغر لاعبة جودو في المنافسة، حيث تأثرت بقلة خبرتها أمام بيلوديد الحائزة على الميدالية الأولمبية.
- كيريباتي، التي تم الاعتراف بها من اللجنة الأولمبية الدولية في 2003، لم تفز بأي ميدالية في ست نسخ من الألعاب الأولمبية.

تصدرت لاعبة الجودو نيرا تيبوا المشهد في أولمبياد باريس 2024، بعد الضربة القاسية التي تلقتها، وأدت إلى مغادرتها العرس الأولمبي بعد مرور ثوانٍ قليلة من نزالها الأول. وظهرت، نيرا تيبوا، مساء أمس الاثنين، لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية، مُحطّمة العديد من الأرقام القياسية، كون عمر لاعبة الجودو الصغيرة، من جمهورية كيريباتي، لا يتجاوز 15 عاماً، وقد أثرت قلة خبرتها عليها عند مواجهة الأوكرانية، داريا بيلوديد، حائزة الميدالية الأولمبية في الجودو، بوزن 57 كيلوغراماً.

وبعد خمس ثوانٍ فقط، باتت  نيرا تيبوا أصغر لاعبة جودو في المنافسة، خارج أولمبياد باريس 2024، بعد تحقيق منافستها إيبون (أعلى درجة يمكن تحقيقها في فنون الدفاع عن النفس)، لتودع باريس التي تبعد 15 ألف كيلومتر عن موطنها كيريباتي، بحسب تقرير صحيفة سبورت الإسبانية. وكانت، نيرا تيبوا، تمثل هذه الدولة الصغيرة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بعد أن تم الاعتراف بهذه الجزيرة الواقعة في وسط غرب المحيط الهادئ، من اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2003، ومنذ ذلك الحين، شاركت في ست نسخ من الألعاب الأولمبية، من دون الفوز بأي ميدالية.

#Ukrainian judoka Daria Bilodid won in the 1/16 finals in just 5 seconds 🥋

The judoka defeated 15-year-old #Kiribati representative Neri Tibwa.

Good luck in the next rounds, Daria! 🤟🏻🇺🇦🇺🇦🇺🇦 pic.twitter.com/BrXq6x3zn5

— Aurora Borealis 🤫 (@aborealis940) July 29, 2024

المساهمون