توني نادال ينهي الجدل: ديوكوفيتش الأفضل في التاريخ

14 سبتمبر 2024
الثلاثي الكبير في مؤتمر صحافي بلندن، سبتمبر 2022 (كلين كيريك/Getty)
+ الخط -

أكد توني نادال، عم اللاعب الإسباني رافاييل نادال (38 عاماً)، ومدربه السابق، أن نوفاك ديوكوفيتش هو أفضل لاعب تنس في التاريخ، استناداً إلى أرقام البطولات والألقاب التي حققها، كما أوضح أن مسيرة اللاعب الصربي تتفوق على منافسيه، بمن فيهم نادال وفيدرر، رغم الإسهامات الكبيرة لكل منهما في تاريخ اللعبة.

وقال توني نادال، في تصريحات نقلتها، أمس الجمعة، صحيفة ماركا الإسبانية: "الأفضل هو ديوكوفيتش؛ لأنه فاز بأكثر الألقاب، ديوكوفيتش أصبح اللاعب الأكثر تتويجاً ببطولات الغراند سلام برصيد 24 لقباً، وهو الوحيد الذي فاز بجميع بطولات الماسترز من فئة الألف نقطة مرتين على الأقل، كما أنه قضى أطول فترة في المركز الأول عالمياً، ما يعزز مكانته كأفضل لاعب في تاريخ التنس". وأشاد توني نادال أيضًا بالسويسري روجر فيدرر، قائلاً: "فيدرر هو الذي لعب بأفضل طريقة، ما فعله على الملعب لم يفعله أحد غيره". لكنه أشار إلى أن الإصابات التي عانى منها رافايل نادال حالت دون تحقيق المزيد من الإنجازات، مما يعزز فكرة تفضيل ديوكوفيتش في هذا النقاش.

وأكد توني أن رافاييل كان بإمكانه التفوق، لو لم يتعرض لهذه الإصابات. وأضاف: "الأفضل بدون الإصابات كان يمكن أن يكون ابن أخي، لكنه عانى منها، لذلك أرى أن ديوكوفيتش هو الأفضل". وأوضح أن بطل أولمبياد باريس 2024، بجانب موهبته الفطرية، استند إلى العمل الجاد والالتزام للوصول إلى القمة. كما اعتبر توني أن الموهبة الطبيعية ليست كافية وحدها لتحقيق النجاح، وقال: "عادة، الموهبة الطبيعية ليست كافية، يمكنك أن تكون لاعباً جيداً إذا كنت مستعداً للعمل بجد، كما فعل فيدرر، أو كما يفعل ميسي".

المساهمون