تهم بالرشوة تلاحق بيكيه وروبياليس بسبب السوبر الإسباني.. ما القصة؟

18 ابريل 2022
السوبر الإسباني أقيم في السعودية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يدخل لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وجيرارد بيكيه مدافع برشلونة، في دائرة تهم فساد، على خلفية إقامة مباريات كأس السوبر الإسباني، في المملكة العربية السعودية.

وكشف تقرير لصحيفة "الكونفيدينسيال الإسبانية، الإثنين، عن تسجيلات صوتية لمكالمات بين روبياليس، وبيكيه، رئيس شركة "كوزموس"، عن عمولة قدرها 24 مليون يورو، لإقامة كأس السوبر الإسبانية في السعودية.

وأضاف التقرير ذاته، أن فكرة إقامة السوبر الإسباني بنظامه الجديد، بمشاركة 4 فرق، كانت من بيكيه في الأساس، حيث كشفت المقاطع الصوتية، قيام بيكيه بإقناع روبياليس بهذه الفكرة.

وبعد موافقة رئيس الاتحاد الإسباني، عمل بيكيه على قيام روبياليس بالضغط على السعودية من أجل حصول شركته "كوزموس"، على عمولة في الصفقة تصل قيمتها إلى 24 مليون يورو بشكل إجمالي، تدفعها شركة "صلة" السعودية، بواقع 4 ملايين يورو سنوياً.

روبياليس ينفي الاتهامات

خرج رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لينفي المزاعم بشأن دفع الاتحاد عمولة لشركة بيكيه، على خلفية إقامة مباريات كأس السوبر الإسباني في السعودية، وأضاف في تصريحات لإذاعة (كوبيه) الإسبانية: "منذ اللحظة الأولى أخبرنا شركة بيكيه أننا لن نقوم بدفع أي عمولة، حتى لو اتصلوا بنا. لا أعرف ما إذا تم الدفع لهم من الجهة المنظمة".

وتابع: "كانت هناك مفاوضات مع السعودية، تماما كما كانت هناك مع مناطق أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وقارات أخرى، توصلنا لاتفاق خلال 6 أو 7 أسابيع. أنا ممتن لأن الحكومة منحتنا الاستقلالية، وقلنا إذا ذهبنا إلى السعودية فسيكون هذا قرارا مسؤولا، وسننفذ الإجراءات التي اتخذناها".

المساهمون