تقارير علمية تصدم الباريسي.. قيمة نيمار لا تفوق 32 مليون يورو

11 يناير 2021
عقد نيمار سينتهي بعد عام ونصف (Getty)
+ الخط -

تراجعت القيمة السوقية للنجم البرازيلي نيمار دا سيلفا بشكل غير معقول، منذ انتقاله إلى نادي باريس سان جيرمان مقابل كسر الشرط الجزائي المقدّر بـ(222) مليون يورو قادماً من برشلونة، حيث أثّرت أسباب خارجية جعلت سعره لا يتجاوز 32 مليوناً حالياً.

ونشر "مرصد كرة القدم" عرضاً لتراجع القيمة المالية للنجم البرازيلي وتهاويها بفارق 190 مليون يورو خلال 3 سنوات ونصف، حيث أكّد رافاييلي بولي أن الدراسة جاءت بأخذ عدة أرقام رسمية بعين الاعتبار من الإعلام والمختصين ومنشورات البورصات، عبر معامل حسابي جعلهم يتوصلون إلى هذا الرقم.

وأضاف بولي الذي يعد من أبرز الإحصائيين بالمرصد: "نتخذ سن اللاعب بعين الاعتبار، وهي أول نقطة وضعناها في دراستنا حول نيمار، وتراجع سعره، حيث سيتواصل ذلك مع مرور كل سنة لأنّه يبلغ الآن 29 عاماً".

وجاء اقتراب نهاية عقد نيمار مع النادي الفرنسي، الذي لم يتبق منه سوى عام ونصف، ليكون سبباً آخر في تراجع قيمته حسب دراسة المرصد، وهو ما علّله بولي الذي أوضح "كلما كان العقد الذي يربط اللاعب مع ناديه طويلاً كانت قيمته أكبر، ومهما كان اسم اللاعب، سواء نيمار أو ميسي أو مبابي، فهو يتأثّر بهذه النقطة المهمة".

وأخذ المرصد أداء نيمار في السنتين الأخيرتين بعين الاعتبار، والإضافة التي يقدّمها لفريقه بعيداً عن الأداء الجماعي، إذ اشترط الخبير بولي "إذا أردتم رؤية قيمة نيمار تتحسن فسيكون ذلك بتمديد عقده، والرفع من أدائه، لكن الآن كل شيء يتوقف عند هذا الحد".

المساهمون