تعرّف إلى منافسة أنس جابر في نهائي تشارلستون

10 ابريل 2022
بنشيتش وأنس جابر من مواجهة سابقة عام 2021 (أوسكار باروزو/Getty)
+ الخط -

تطمح النجمة التونسية أنس جابر، المصنفة العاشرة عالمياً، لتحقيق لقب بطولة تشارلستون الأميركية المفتوحة للتنس ذات الـ500 نقطة، بعدما كانت قد أطاحت في نصف النهائي بالأميركية أماندا أنيسيموفا.

وتلاقي جابر اللاعبة السويسرية بليندا بنشيتش في المباراة النهائية، ونستعرض هنا 5 معلومات عن المصنفة رقم 21 عالمياً:

  • تبلغ بنشيتش من العمر 25 عاماً، وهي التي بدأت مسيرتها الاحترافية في عالم التنس عام 2012، وتلعب باليد اليمنى، ومدربها هو سيسباتيان ساخس.
  • حققت بنشيتش 291 انتصاراً خلال مسيرتها مقابل 166 هزيمة، وهذا الأمر يعني أن نسبة فوزها في المباريات وصلت إلى 63%، مع العلم أن أفضل ترتيب لها كان في 17 فبراير/ شباط 2020 حين بلغت المركز الرابع عالمياً.
  • لم تفز بنشيتش بأي بطولة كبرى في الغراند سلام، إذ فشلت في بلوغ ربع النهائي في كلّ من أستراليا المفتوحة وفرنسا (رولان غاروس) وويمبلدون، أما إنجازها الأبرز فكان بلوغ نصف نهائي أميركا المفتوحة على الملاعب الصلبة عام 2019.
  • استطاعت بنشيتش أن تحفر اسمها بأحرف ذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 الذي أقيم العام الماضي (2021) بعدما أرجئ بسبب فيروس كورونا، حين فازت في النهائي على اللاعبة التشيكية ماركيتا فوندروسوفا.
  • تمتاز بنشيتش بأسلوبها الهجومي القوي في كافة أرجاء الملعب، ويشبهها البعض باللاعبة مارتينا هينغيس المصنفة الأولى في العالم سابقاً، والمثير أن اللاعبتين تدربتا على يد والد هينغيس.
  • تفتقر بنشيتش للإرسال القوي، وهي تعاني في بعض الأوقات من الشدّ العصبي مما يوقعها في الأخطاء المزدوجة، لكن قدرتها الأبرز هي الضربات الأرضية والإسقاطات قرب الشبكة، حتى أن أسطورة التنس، السويسري روجر فيدرير أشاد بإمكاناتها وبراعتها في ردّ إرسال الخصم.

صحيح أن أنس جابر في الوقت الحالي تحتل تصنيفاً أفضل من بنشيتش، وتمرّ بفترة زاهية في مسيرتها، لكن المهمة في المباراة التي تقام الليلة في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت الدوحة (السادسة والنصف بتوقيت غرينتش).

المساهمون