تعرف على بياستري المراهق الأسترالي الذي يستعد لخلافة أولنسو

07 ابريل 2022
عالم فورمولا 1 يستعد لاستقبال جيل جديد (دانيال بوكيت/Getty)
+ الخط -

تُشير التوقعات إلى أن الأسترالي أوسكار بياستري، (20 سنة)، سيكون النجم القادم في منافسات فورمولا 1، وسيتمتع في نهاية هذا الأسبوع بفرصة مواكبة سباق الجائزة الكبرى في أستراليا، في انتظار أن تتوفر له إمكانية القيادة أمام جماهير بلاده مستقبلاً.

كما ستتوفر له فرصة التجول في المرآب الخاص بفريق ألبين، ليستمع إلى المحادثات بين النجم الإسباني فرناندو ألونسو وإستيبان أوكون والطاقم الفني في الفريق، وذلك بهدف تحضير خلافة بطل العالم مرتين والسائق المخضرم البالغ من العمر 40 عامًا، حيث قرر المدير الرياضي لألبين، لوران روسي، منح الفرصة إلى الجيل الجديد.

وحقق بياستري نجاحات كبيرة في مسيرته القصيرة، منها الفوز ببطولة فورمولا رينو في عام 2019، وبطولة فورمولا  3 في عام 2020، ثم بطولة فورمولا 2 في العالم الماضي، رغم أنه ما زال مبتدئاً، لكن التجربة في عالم فورمولا 1 ليست صعبة تمامًا بعد أن تمتع الصيني غوانيو زهو، الثالث في فورمولا  2الموسم الماضي، بفرصة خلال هذا الموسم مع فريق ألفا روميو.

وقد تألق السائق الأسترالي في بدايته في سباقات الكاترينغ التي ساعدته على التعلق بمنافسات السرعة تدريجيا، وقد اقترب من تحقيق حلمه بالمشاركة في سباقات فورمولا 1، إذ يمكنه أن يتمتع بهذه الفرصة هذا الموسم في حال تعذر على أحد سائقي فريق ألبين المشاركة في إحدى السباقات.

وقال رينيه روزين، رئيس شركة "باور تور"، التي كانت وراء اكتشاف العديد من النجوم مثل سائق مرسيدس هذا الموسم جورج راسيل أو سائق فيراري شارل لوكليرك، عن السائق الأسترالي، وفق ما نقله موقع يورو سبورت باللغة الفرنسية، الأربعاء: "إنه سائق شرس للغاية، يريد أن يفهم ما الذي سيفعله، ويرغب في معرفة ما سنفعله بالسيارة. لقد بقي مع المهندسين لفهم أين يحتاج إلى تحسين وكيف يمكن تطوير سيارته. كان يريد دائمًا أن يفهم، إنه أمر إيجابي للغاية. في السنة الأولى، كانت نقطة ضعفه هي التأهل، لم يكن الأفضل ولكنه تدارك ذلك سريعاً".

وأضاف "نقطة قوته الأساسية هي أنه لا يضغط على نفسه، بل يتصرف بهدوء، ويريد إدارة جميع مواقف السباق بقدر الإمكان، وهو يعرف كيف يكون عدوانيًا للغاية عند الحاجة. هذا ما كان يفعله خلال السنوات الثلاث الماضية. كما أنه لم يرتكب أي أخطاء، بالطبع، سيتعين عليه تعلم الكثير في الفورمولا 1، ولكن لديه التواضع والاحترافية لمعرفة ذلك خلال فترة محدودة من الوقت، إذا فعل ذلك، فلن يواجه مشكلة أبدًا".

ومن المفترض أن يرحل السائق الإسباني ألونسو عن فريقه ألبين بنهاية الموسم الحالي، ذلك أن تقدمه في السن يمنعه من المحافظة على مستواه، رغم أن نتائجه في الموسم الماضي كانت مقنعة بالنظر إلى ضعف محرك سيارته قياساً ببقية منافسيه، وخاصة ريد بول ومرسيدس.

المساهمون