تعرف إلى مباريات الدور ثمن النهائي في كأس أمم أفريقيا

25 يناير 2024
منتخب السنغال تأهل بالعلامة الكاملة إلى ثمن النهائي (إيسوف سانوغو/Getty)
+ الخط -

أسدل الستار، يوم الأربعاء، على منافسات دور المجموعات، المؤهل إلى ثمن النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم الجارية وقائعها في ساحل العاج، والتي عرفت مشاركة 24 منتخباً، للمرة الثالثة على التوالي منذ رفع عدد المنتخبات في النسخة قبل الماضية التي أقيمت بمصر عام 2019، والأخيرة في الكاميرون 2021.

وعرفت مباريات الدور الأول من النسخة الـ34 لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم مفاجآت من العيار الثقيل، على غرار خروج منتخبات كبيرة بشكل مبكر، ويتقدمها غانا والجزائر وتونس، كما شهدت تأهل 16 منتخباً للدور ثمن النهائي من المسابقة، بما فيها 3 منتخبات عربية وهي مصر وموريتانيا والمغرب.

وسيواجه المنتخب الأنغولي متصدر المجموعة الرابعة، يوم السبت القادم، نظيره الناميبي صاحب المركز ثالث بالمجموعة الخامسة، في أولى مباريات الدور ثمن النهائي ببطولة كأس أمم أفريقيا بملعب "السلام" بمدينة بواكي، فيما ستكون المباراة الثانية نارية بين منتخبي نيجيريا والكاميرون على ملعب "فيليكس هوفويت بواني"، وذلك بعدما حلا في المرتبة الثانية ضمن المجموعتين الأولى والثالثة على التوالي.

أما في اللقاء الثالث، فسيلتقي منتخب غينيا الاستوائية الذي حقق مفاجأة مدوية بتصدره المجموعة الأولى، مع منتخب غينيا الثالث في المجموعة الثالثة، يوم الأحد القادم على ملعب "الحسن واتارا"، فيما سيواجه منتخب مصر وصيف المجموعة الثانية، في المواجهة الرابعة منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي حل ثانياً في المجموعة السادسة على ملعب "لوران بوكو".

وتتواصل مباريات الدور الثاني بمواجهة خامسة تجمع منتخب الرأس الأخضر الذي تصدر المجموعة الثانية، مع منتخب موريتانيا ثالث المجموعة الرابعة، على أن يقام هذا اللقاء يوم الاثنين المقبل على ملعب "فيليكس هوفويت بواني" في أبيدجان، فيما ستجمع المباراة السادسة بين منتخبي السنغال متصدر المجموعة الثالثة مع منتخب ساحل العاج، مستضيف الحدث القاري وصاحب المرتبة الثالثة بالمجموعة الأولى، على ملعب "تشارلز كونان باني" في مدينة ياموسوكرو.

وتختتم مباريات الدور ثمن النهائي يوم الثلاثاء، بمواجهة سابعة بين منتخبي مالي متصدر المجموعة الخامسة وبوركينا فاسو وصيف المجموعة الرابعة، على ملعب "أمادو جون كوليبالي" الموجود في مدينة كورهوغو، فيما تقام المباراة الثامنة والأخيرة بين المنتخب المغربي متصدر المجموعة السادسة، ونظيره الجنوب أفريقي الذي حلّ ثانياً بالمجموعة الخامسة، على ملعب "لوران بوكو" بمدينة سان بيدرو.

وسيتواجه الفائز من المباراة الأولى مع الفائز من اللقاء الثاني في الدور ربع النهائي، على أن يلاقي في الدور نصف النهائي المتأهل من المواجهة الخامسة والثامنة، أما في الطرف الثاني، فسيتواجه الفائزان من اللقاء الثالث والرابع في دور الثمانية، على أن يلعب المتأهل منهما في المربع الذهبي مع المتأهل من المباراة السادسة والسابعة.

المساهمون