تعديلات جديدة في نظام التأهل في فورمولا 1... تعرف عليها

16 يوليو 2021
تعديلات جديدة تعرفها سباقات فورمولا 1 (Getty)
+ الخط -

يشهد سباق "سيلفرستون" في بريطانيا ضمن منافسات بطولة العالم للفورمولا 1، الذي يدور نهاية هذا الأسبوع، تعديلاً مهماً يتعلق أساساً بنظام التأهل وتركيبة خط الانطلاق خلال السباق، حيث سعى الاتحاد الدولي إلى إدخال تغيير أساسي بهدف جعل التجارب الرسمية أكثر إثارة، بما أن النظام المعتمد حالياً لم يعرف تغييراً منذ عديد المواسم.

وفق ما ذكرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية، ستقتصر التعديلات على ثلاث مراحل فقط من بطولة العالم لهذا الموسم، على أن يقع تقييم التجربة لاحقاً، والنظر في إمكانية تعميمها على كل المراحل أو العودة إلى النظام القديم بناء على ما سيقع رصده.

ولن يعرف البرنامج العام تغييراً، حيث سيخصص يوم الجمعة للتجارب الحرّة التي لا يقع اعتماد الأوقات المحققة فيها، وسيكون الموعد يوم السبت مع التجارب الرسمية، على أن يدور السباق يوم الأحد، وهذا النظام أصبح متعارفاً عليه من قبل عشاق سباقات السرعة.

في الأثناء، فإنّ التغيير الأول يشمل تجارب الجمعة، حيث سيكون بمقدور كل سائق تجربة سيارته مدة ساعة كاملة، وفي المساء يقام سباق لمدة ساعة، لتحديد ترتيبات السيارات عند التجارب الرسمية، وفي نهايته، لا يمكن القيام بأي تعديلات على السيارة.

أمّا يوم السبت، فسيكون بإمكان السائقين تجربة السيارات لبعض الوقت، ثم تدور التجارب الرسمية لمدة 17 لفة ستحدد ترتيب السيارات عند خط الانطلاق في السباق الرسمي الذي سيقام يوم الأحد.

كما سيحصل صاحب المركز الأول في خط الانطلاق على 3 نقاط، في وقت يحصل فيه الثاني على نقطتين والثالث على نقطة واحدة، وهو التعديل الأهم في التجارب التي ستصبح مهمة باعتبار أنّ منح نقاط قد يساعد بعض المشاركين في تحسين الترتيب العام.

وبالنسبة إلى يوم السباق، فلن يعرف إلا تعديلاً وحيداً، وهو أن كلّ مصنّع يمكنه اختيار نوعية الإطارات التي سينطلق بها، في وقت كانت القوانين تفرض على كل سائق الاستعانة بالإطارات التي استعملها في التجارب الرسمية الثانية.

المساهمون