تصفيات كأس أمم أفريقيا: مهمة قوية للجزائر وصعبة للسودان

10 أكتوبر 2024
من المواجهة بين الجزائر وغينيا الاستوائية في التصفيات، 5 سبتمبر 2024 (بلال بن سالم/Getty)
+ الخط -

تحت شعار وضع قدم أولى في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بالمغرب، تبدأ المنتخبات العربية رحلة التصفيات المؤهلة إلى "كان 2025"، وتنطلق الجولة الثالثة بالظهور العربي ممثلاً بمنتخب الجزائر الذي يخوض مواجهة قوية مع توغو تحمل لقب "مباراة قمة المجموعة الخامسة" في التصفيات.

ويدخل منتخب "محاربي الصحراء" المواجهة متسلحاً بعنصري الأرض والجمهور، إلى جانب الصدارة برصيد ست نقاط بعد بداية قوية له، والفوز في أول جولتين، مقابل نقطتين لوصيفه منتخب توغو الذي تعادل مرتين بدوره في أول جولتين. ويمثل الفوز بالنسبة إلى الجزائر قطع 90% من مشوار التأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2025 بشكل مبكر جداً، حيث يتيح له الفوز رفع فارق النقاط بينه وبين توغو إلى سبع نقاط قبل ثلاث جولات من النهاية.

ويسعى فلاديمير بيتكوفيتش، المدير الفني لمنتخب الجزائر، إلى مواصلة انطلاقته القوية وتقديم عرض جيد مع كرة هجومية، يتمناها الجمهور الجزائري، وتأكيد بدء حملة لتطوير تشكيلة الفريق الطامع في العودة إلى أمجاده الكروية. ويراهن منتخب الجزائر على طريقة لعب (4-3-3) مع تشكيلة قوية، يأتي على رأسها الثنائي المحترف في الدوري السعودي رياض محرز نجم الأهلي وقائد المنتخب الذي ينشد استعادة مستواه المعهود مع المنتخب العربي، وزميله حسام عوار نجم الاتحاد السعودي وأحد هدافيه في الفترة الأخيرة، إلى جانب محمد علي توغاي ورامي بن سبعيني ورامز زروقي وآدم زرقان وهشام بوادي ومحمد الأمين عمورة وسعيد بن رحمة وريان آيت نوري وعيسى ماندي وبغداد بو نجاح. ويعتبر بغداد بو نجاح مهاجم الشمال القطري، أهم ورقة تهديفية يعوّل عليها فلاديمير بيتكوفيتش في تحقيق الفوز، وحصد ثلاث نقاط، وهز شباك المنافس في ظل الخبرات الكبيرة التي يملكها بو نجاح وبدايته القوية هذا الموسم.

وفي المجموعة السادسة، تعيش الجماهير العربية ليلة أخرى عصيبة، عندما يلتقي منتخب السودان نظيره الغاني في مباراة لا بديل فيها عن الفوز لكلا المنتخبين، في رحلة المنافسة على التأهل إلى كأس أمم أفريقيا لكرة القدم. ويدخل منتخب السودان اللقاء، ولديه ثلاث نقاط من فوز وخسارة، ويحتل المركز الثاني خلف منتخب أنغولا المتصدر، فيما حققت غانا بداية مهتزة للغاية تهدد مسيرتها، بعدما حصدت نقطة واحدة في أول جولتين. ويأمل منتخب السودان تحقيق سيناريو تاريخي أمام غانا، يتمثل في التعادل على الأقل في ملعب "النجوم السوداء"، ثم الفوز في الجولة الرابعة، وحصد أربع نقاط يعزز بها من فرص تأهله إلى أمم أفريقيا.

المساهمون